الاثنين، 20 مارس 2023

ويل لِلْأَعْقَابِ من النار عند الشيعة

ويل لِلْأَعْقَابِ من النار عند الشيعة

شرح حديث ويل للأعقاب من النار,محاور فرعية

Webعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنهما قَالَ: (تَخَلَّفَ عَنَّا النَّبِي صلى الله عليه وسلم فِي سَفْرَةٍ سَافَرْنَاهَا ، فَأَدْرَكَنَا وَقَدْ أَرْهَقَتْنَا الصَّلاَةُ وَنَحْنُ Webمعنى حديث ويل للأعقاب من النار في قوله صلى الله عليه وسلم ويل للأعقاب من النار هل المراد أن العذاب يكون منصبا على العقب فقط أما بعد فليس العذاب منصبا على العقب فقط إنما على صاحب العقب كله وإن Webالواجب في الرجلين الغسل في الوضوء، وهو ما تضافرت عليه الأدلة الصحيحة، وإجماع الأمة، خلافا لشذوذ الشيعة الذين خالفوا به الأحاديث الثابتة والإجماع والقياس المستقيم WebOct 9,  · شرح حديث ويل للأعقاب من النار. عن عبدالله بن عمرٍو، قال: تخلَّف رسول الله - ﷺ - في سفر سافرناه، فأدركَنا وقد أرهَقْنا الصلاةَ - صلاةَ العصر - ونحن نتوضَّأ، فجعلنا نمسح على أرجُلِنا، فنادى Web8 - دَخَلْتُ علَى عائِشَةَ زَوْجِ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَومَ تُوُفِّيَ سَعْدُ بنُ أبِي وقّاصٍ، فَدَخَلَ عبدُ الرَّحْمَنِ بنُ أبِي بَكْرٍ فَتَوَضَّأَ عِنْدَها، فقالَتْ: يا ... read more




وإنّما فيهما حكاية حال فعل النبيّ عليه السلام 7 ، وهو أعمّ، فلا يدلّ على الوجوب كما لا يخفى. سبيل النُدب؛ لاَنّ في حديث عثمان: أنّه أفرغ على كفّيه ثلاث مرات فغسلهما، ثمّ أدخل يمينَه في الاِناء فتمضمض واستنشق. وتثليث الغسل كلّه مستحب 1. وكذا الحديث الثاني 2. وظاهرٌ أنهما وردا لبيان مستحبّات الوضوء ومكمّلاته ـ [ومنها] 3 غسل الرجلين ـ وترك بيان مسح الرجلين؛ لاَنّه ليس فيه تكرار ولا إسباغ، وهو مقدّر ـ بالآية ـ إلى الكعبين؛ فلا يحتاج ـ بعد الآية ـ 4 إلى بيان. وهو اشتباه، والصحيح ما ذكره المصنّف قدس سره في المتن كما سيتّضح من الهامش الآتي. كيف، وهو الظاهر من [سَوْقهما] 1 ؟ الثالث: إنَّ ظاهر حال الصحابة وتابعيهم أنّهم إنّما 2 أرادوا بيان مستحبات الوضوء ومُكَمّلاته؛ لاَنَّ الآية قد دلّت صريحاً على الاَفعال الواجبة، وحدّت ما يحتاج إلى التحديد كالاَيدي والاَرجل 3 ، وَعُلِمَ منها أنَّ الواجبَ: غسلةٌ واحدةٌ، ومسحةٌ واحدةٌ؛ لحصول الامتثال بذلك 4. فَعُلِمَ أنَّ 5 المقصد الحقيقي من الوضوء البياني، تعليم الوضوء الكامل، وبيان ما لم يُبيّن في الآية؛ وهي: المندوبات، وصفاتها، واعدادها، ومنها: غسل الرجلين 6.


ومعنى العبارة: إنّه مع احتمال كون المراد بغسل الرجلين ـ في الحديثين ـ هو بيان مستحبّات الوضوء، فيسقط الاستدلال بهما ـ لا محالة ـ على وجوب الغسل. وكيف لا يسقط، واستحباب غسل الرجلين ـ كما تقدّم في أوّل هذا الوجه ـ هو الظاهر من سَوْق الحديثين؟ 2 في «م»: «إنْ»، والصحيح ما في «ر»، لعدم إرادة الشرط كما يظهر من خلو العبارة من جوابه. فلاحظ، وأما التحديد في الاَرجل: إلى الكعبين. وأمّا الواجبات فكانت معروفة متداولة بينهم من حين إسلامهم، يفعلونها في وضوئهم، فلم يحتاجوا إلى بيانها. وممّا يؤكّد ذلك، أنّهما 1 لم يُعَيّنا في الحديثين وأمثالهما، واجب الوضوء من مندوبه؛ لاَنَّ واجباته كانت معروفة عندهم 2. ولولا ما قلناه، لوجب أنّ يميزوا الواجب من الندب؛ ليفعل كل واحد على وجهه، وإلاّ كان 3 هذا البيان إيقاعاً لهم في الجهل كما لا يخفى؛ ولهذا لم يقل أحدٌ بوجوب التثليث 4 ، والمضمضة ونحوهما 5. فكذلك غسل الرجلين. إنْ قلت: لعلَّ مَنْ تعلَّمَ بيانَ ذلكَ الوضوء، عَلِمَ استحباب الاَُمور المذكورة من موضع آخر؛ فلهذا 6 لم يميزها عن الواجبات. إنْ قلت: لِمَ فَعَلَ مسح الرأس في ذلك الوضوء البياني، والمناسب ـ لما قلت ـ أنْ لا يفعل؛ لاَنه قد ذُكر في الآية كمسح الرجلين؟ قلت: إنّما [فعله] 1 لوجوهٍ: الاَوّل: بيان الترتيب سيما وقد ذهب بعضهم إلى استحبابه 2.


الثاني: بيان أنّه لا تكرار ولا إسباغ فيه كما في الغسل. الثالث: بيان 3 أنّه لا يستحب غسله كما في الرجلين 4. فقد ظهر الحق والقول السديد لَقَدْ كُنْتَ في غَفْلَةٍ مِنْ هذا فَكَشَفْناٌ. عَنْكَ غِطاءَكَ فَبَصُركَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ 1. وحديث أبي هريرة: «إنَّ أبا القاسم [ صلى الله عليه وآله وسلم ] قال: ويل للاَعقاب من النار» 5 6 [6] وحديث جابر للعراقيب، كما هو مذكور في الكشّاف 7 ، فهي دلائل على وجوب المسح. وبيان ذلك ـ على ما أشار إليه الشيخ الفاضل أبو الفتح محمّد بن علي الكراجكي 8 ، في كتابه الموسوم بـ «كنز الفوائد» ـ:. إنَّ أهل الحجاز ـ لِيَبْس [هوائهم] 1 ، ولبسهم النعال العربية ـ كانت أعقابهم 2 ربّما تُشقّق، فيداوونها بالبول على قديم عادتهم» 3. ويزعمون أنّه يُزيل [الشقوق] 4 ؛ ولهذا تسمعهم يقولون: أعرابي بَوّالٌ على عقبيـه 5 ، فربما تركوا غسلها 6 نسياناً؛ لتهاونٍ أو نحو ذلك. وهو بعيد. فقال صلى الله عليه وآله وسلم، تارة: «ويل للاَعقاب من النار»، وتارة: «ويلٌ للعراقيب»؛ لينبِّه من كان بال على عقبه أنْ يغسله، ولاَنّ البول 1 إنّما كان على الاَعقاب فقال بلفظ الاَعقاب والعراقيب، ولم يقل بلفظ الاَرجل 2.


ولو كان المراد إيجاب غسلها للوضوء لقال [ صلى الله عليه وآله وسلم ]: اغسلوا أرجلكم، ولم يأتِ ـ في عِدّةٍ من الاَحاديث ـ بلفظين صريحين في كون الغسل للعقب فقط، وظاهرهما كونه لاِزالة النجاسة. وهلاّ قال مرةً واحدةً: ويلٌ للاَرجل، أو اغسلوا أرجلكم؛ لاَنَّ الواجب عليكم غسل الاَرجل إلى الكعبين؟ وَلِمَ خَصَّ الاَعقابَ والعراقيب 3 بالذكر لولا ما ذكرناه من التوجيه والبيان الوجيه؟ ويؤيّدهُ ما وقع في: [7] الحديث الآخر ـ المذكور في الكشّاف ـ عن ابن عمر أيضاً 4 ، قال: كُنّا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فتوضأ قومٌ وأعقابهم بيض تلوح، فقال: ويل للاَعقاب من النار فَإنَّ الظاهر من قوله: «وأعقابهم بيض تلوح»، إنَّ ذلك الابيضاض. وأيضاً، يجوز أنّه صلى الله عليه وآله وسلم رأى [أُولئك] 4 القوم غسلوا أرجلهم في الوضوء عوضاً عن مسحها، فرأى أعقابهم تلوح، عليها الماء. فقال: «ويلٌ للاَعقاب من النار». وعلى التقديرين، لا دلالة لهذا الحديث 5 أيضاً على مدعاهم، بل هو عليهم لا لهم كما أوضحناه، وهذا ـ بحمد الله ـ واضح 6 ، وكاف في سقوط الاستدلال بهذين الحديثين 7 ، بل الاَحاديث الثلاثة 8.


وأمَّا التلويح فهو دون التصريح رتبة. ثم أقول حينئذٍ: إنَّ عبدالله بن عمر، والذين توضؤوا ومسحوا 1 على أرجلهم بمرأى من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كانوا من أصحابه قطعاً. ولا شكّ ولا شبهة أنّ أصحابه صلى الله عليه وآله وسلم 2 أعْلَمَ مِمَّنْ سِواهم ـ منّا ومنكم ـ بسنن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؛ لمشاهدتهم له في أفعاله ـ سيّما في الاَسفار ـ وَلاَخذهم معالم دينهم، وواجباتهم، وسننهم عنه [ صلى الله عليه وآله وسلم ] بغير واسطة، خصوصاً الضرورية المتكررة. فلولا علمهم بوجوب المسح ما مسحوا، وهل يُتَصوّر من مثل عبدالله ابن عمر إنه من حين بلوغه 3 ، بل من أيام تمرينه [على الصلاة] 4 إلى حين وقوع ذلك السفر، لم يشاهد من النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم، ولا من أبيه الفاروق 5!! وهذا كذب والله، إذْ لو كان هذا القول صدقاً وحقاً لكان تدوين السُنّة باطلاً، إذْ منعه عمر، وما بعد الحق إلاّ الباطل. ومنها: زعمهم أنَّ الله تعالى سمّاه بذلك، وهذا كذب على الله والله؛ إذْ لو كان ذلك لكان من أُولى الناس أنْ يُفرق بين الحقّ في «هلموا أكتب لكم..


والثابت من طرقنا، أنّ الوصي عليه السلام هو الفاروق، ولكن من غصبه حقّه، تلفّع بألقابه عليه السلام. رواه مسلم 5 4. أمّا الاَوّل، فيدل عليه حديث رفاعة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «لا تتم صلاة أحدكم حتى يسبغ الوضوء كما أمره الله عزّ وجلّ، فيغسل وجهه ويديه إلى المرفقين، ويمسح برأسه ورجليه إلى الكعبين» وتقدم تخريجه في ص هامش رقم 3، التسلسل 15، وأما الثاني، فيدل عليه معنى الوضوء لغة، وهو المبالغة فيه، واتمامه، وكماله، وتوسعته، كقولهم أسْبَغَ الله عليه النعمة، أي: أكملها، وأتّمها، ووسعها. ومع هذا فلا يصح الاستدلال بالحديث على وجوب غسل الرجلين؛ لكونه مجملاً ولا يعلم من داخله أنّ القوم كانوا قد تركوا أعقابهم تلوح بعد غسل أرجلهم، فعبدالله بن عمرو قال: «توضأوا» والوضوء أعمّ من الغسل. والظاهر من قوله: «لم يمسها الماء»، أنَّ القوم كانوا قد مسحوا أرجلهم، لا أنّهم غسلوها، وإلاّ لقال: «ولم يغسلوا أعقابهم»، خصوصاً وأنَّ لفظة «لم يمسها» أقرب في الدلالة على المسح. ويؤيد هذا إنَّ الحديث في صحيح مسلم جاء بلفظ «فجعلنا نمسح على أرجلنا، فنادى: ويل للاَعقاب من النار».


وهنا لا يُعلم سبب الويل للاَعقاب. ألاَنّها كانت نجسة، فتوضأ القوم قبل تطهيرها؟ أو أنّها كانت طاهرةً فَتُرِكت بلا مسح؟ والحديث مجمل من هذه الناحية، ولا يدل على شيء منهما، هذا على فرض صحّة الحديث، ولكن سيأتي في الهامش اللاّحق ما يدلُّ على وضعه، فلاحظ. إلى غير ذلك من الاَُمور الاَُخرى المذكورة في كتب الدراية في مجال معرفة الموضوعات. ولا بأس هنا بإلقاء نظرة سريعة على سند الحديث. إنَّ سند الحديث في صحيح مسلم هو هذا: «حدثني زهير بن حرب، حدثنا جرير، ح. وحدثنا إسحاق، أخبرنا جرير، عن منصور، عن هلال بن يساق، عن أبي يحيى، عن عبدالله بن عمرو». فهذا السند له شعبتان، إحداهما ابتدأت بزهير بن حرب، والاَُخرى بإسحاق وكلاهما من مشايخ مسلم صاحب الصحيح. أمّا زهير بن حرب بن شداد، فهو أبو خيثمة الحَرَشي ولد سنة هـ ومات سنة هـ، في خلافة المتوكل، وثقه العامّة كثيراً وعدّوه من نظراء أحمد بن حنبل وابن معين، ولم يضعفه أحد منهم.


كما نص على ذلك ابن عساكر الدمشقي في تبيين كذب المفتري: ـ وأمّا إسحاق، فهو ابن إبراهيم بن مخلد الحنظلي المعروف بابن راهويه المروزي. ولد سنة ـ أو ، ومات سنة ـ أو هـ وثَّقه رجال العامّة كثيراً ولم نجد في كتبهم من ضعفه، لكنّه اختُلِف عليه في حديث الجمع بين الظهرين في الصلاة، ففي التهذيب لابن حجر: أنَّهُ روى حديث أنس، أنّه قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا كان في سفر فزالت الشمس صلى الظهر والعصر ثم أرتحل» بينما رواه ابن راهويه نفسه في صحيح مسلم ـ من طريق آخر ـ وفيه «إذا كان في سفر وأراد الجمع أخّر الظهر حتى يدخل أوّل وقت العصر ثم يجمع بينهما». وأما جرير، فهو ابن عبدالحميد بن يزيد القاضي ابو عبدالله الضبي، نزيل الري، ولد سنة هـ ـ أو ـ ومات سنة هـ، وثقوه كثيراً ومع هذا لم يكن فطناً، واتهمه سليمان الشاذكوني بالكذب.


قال الشاذكوني: «قدمت على جرير، فأُعجب بحفظي، وكان لي مكرماً، قال: قدم يحيى بن معين والبغداديون الذين معه.. فرأوا موضعي منه، فقال له بعضهم: ان هذا انما بعثه يحيى القطان، وعبدالحميد ليفسد حديثك عليك، ويتبع عليك الاحاديث»!! الى ان جرى الكلام بينهما عن حديث طلاق الاخرس الذي كان يحدث به جرير تارة عن مغيرة، وأخرى: عن سفيان، عن مغيرة، وثالثة: عن ابن المبارك، عن سفيان، عن مغيرة!! وكان الحديث موضوعاً. فقال له الشاذكوني: «حديث طلاق الاخرس ممن سمعته؟ قال: حدثنيه رجل من خراسان، عن ابن المبارك. قلت: قد رويته، مرة: عن مغيرة، ومرة: عن سفيان، عن مغيرة، ومرة: عن رجل، عن بن المبارك، عن سفيان، عن مغيرة.


ولست أراك تقف على شيء! فمن الرجل؟! قال: رجل من أصحاب الحديث جاءنا. واجب من لا يستطيع غسل وجهه بالماء ولا مسحه بالتيمم. هل الحناء يعدّ عازلًا للماء في الوضوء؟. وضوء من لم يصل الماء إلى شحمتي أذنيه. ما يقال بعد الفراغ الوضوء أبوبكر الجزائري. الغرة والتحجيل وما ورد فيهما عطية محمد سالم. الاقتصاد بالماء عند الوضوء عطية محمد سالم. ما جاء في النضح بعد الوضوء عبد العزيز بن عبد الله الراجحي. فيما يقال بعد الوضوء عبد العزيز بن عبد الله الراجحي. القدر الذي يكتفي به الرجل من الماء للوضوء عبد العزيز بن عبد الله الراجحي. أركان وفرائض الوضوء. غسل الوجه في الوضوء. غسل اليدين في الوضوء. مسح الرأس والأذنين في الوضوء. غسل الرجلين إلى الكعبين في الوضوء. عضوية الموقع. اسم المستخدم:. كـلـــمـة الـمـــــرور:. بحث عن فتوى يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني الكل بالبريد الإلكتروني برقم السؤال برقم الفتوى نص العنوان نص السؤال نص الفتوى خيارات الكلمات :.


كلمات متتالية. كلمات مبعثرة.



منهج العمل في الموسوعة. تم اعتماد المنهجية من الجمعية الفقهية السعودية برئاسة الشيخ الدكتور سعد بن تركي الخثلان أستاذ الفقه بجامعة الإمام محمد بن سعود عضو هيئة كبار العلماء سابقاً. باحثٌ في التَّاريخ الإسْلامِي والمُعاصِر ومُشْرِفٌ تربَويٌّ سابقٌ بإدارة التَّعْليم. تمَّ تحكيمُ موسوعةِ اللُّغةِ العربيَّةِ من مكتبِ لغةِ المستقبلِ للاستشاراتِ اللغويَّةِ التابعِ لمعهدِ البحوثِ والاستشاراتِ اللغويَّةِ بـ جامعةِ الملكِ خالد بالسعوديَّةِ. تقوم اللجنة باعتماد منهجيات الموسوعات وقراءة بعض مواد الموسوعات للتأكد من تطبيق المنهجية. التعريف بالموقع لجنة الإشراف العلمي منهجية عمل الموسوعات مداد المشرف English المتجر تطبيقات الجوال موسوعة التفسير الموسوعة الحديثية الموسوعة العقدية موسوعة الأديان موسوعة الفرق الموسوعة الفقهية موسوعة الأخلاق الموسوعة التاريخية موسوعة اللغة العربية أحاديث منتشرة لا تصح مقالات وبحوث نفائس الموسوعات قراءة في كتاب شارك معنا. منهج العمل في الموسوعات ×. موسوعة التفسير. منهج العمل في الموسوعة راجع الموسوعة الشيخ الدكتور خالد بن عثمان السبت أستاذ التفسير بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل الشيخ الدكتور أحمد سعد الخطيب أستاذ التفسير بجامعة الأزهر اعتمد المنهجية بالإضافة إلى المراجعَين الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن معاضة الشهري أستاذ التفسير بجامعة الملك سعود الشيخ الدكتور مساعد بن سليمان الطيار أستاذ التفسير بجامعة الملك سعود الشيخ الدكتور منصور بن حمد العيدي أستاذ التفسير بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل.


الموسوعة الحديثية. الموسوعة العقدية. موسوعة الأديان. موسوعة الفرق. الموسوعة الفقهية. منهج العمل في الموسوعة تم اعتماد المنهجية من الجمعية الفقهية السعودية برئاسة الشيخ الدكتور سعد بن تركي الخثلان أستاذ الفقه بجامعة الإمام محمد بن سعود عضو هيئة كبار العلماء سابقاً. موسوعة الأخلاق. الموسوعة التاريخية. منهج العمل في الموسوعة راجع الموسوعة الأستاذُ صالحُ بنُ يوسُفَ المقرِن باحثٌ في التَّاريخ الإسْلامِي والمُعاصِر ومُشْرِفٌ تربَويٌّ سابقٌ بإدارة التَّعْليم الأستاذُ الدُّكتور سعدُ بنُ موسى الموسى أستاذُ التَّاريخِ الإسلاميِّ بجامعةِ أُمِّ القُرى الدُّكتور خالِدُ بنُ محمَّد الغيث أستاذُ التَّاريخِ الإسلاميِّ بجامعةِ أمِّ القُرى الدُّكتور عبدُ اللهِ بنُ محمَّد علي حيدر أستاذُ التَّاريخِ الإسلاميِّ بجامعةِ أمِّ القُرى. موسوعة اللغة العربية. منهج العمل في الموسوعة تمَّ تحكيمُ موسوعةِ اللُّغةِ العربيَّةِ من مكتبِ لغةِ المستقبلِ للاستشاراتِ اللغويَّةِ التابعِ لمعهدِ البحوثِ والاستشاراتِ اللغويَّةِ بـ جامعةِ الملكِ خالد بالسعوديَّةِ. الرئيسة الموسوعة الحديثية نتائج البحث.


روابط مهمة الطبعات المعتمدة مراجع شروح الأحاديث غريب الحديث تنبيهات علمية منهج العمل في الموسوعة تراجم المحدثين البحث الموضوعي. الحديث كاملاً بدون تشكيل. طريقة البحث جميع الكلمات أي كلمة بحث مطابق. نطاق البحث جميع الأحاديث. الأحاديث المرفوعة. الأحاديث القدسية. آثار الصحابة. شروح الأحاديث. درجة الحديث أحاديث حكم المحدثون عليها بالصحة، ونحو ذلك. أحاديث حكم المحدثون على أسانيدها بالصحة، ونحو ذلك. أحاديث حكم المحدثون عليها بالضعف، ونحو ذلك. أحاديث حكم المحدثون على أسانيدها بالضعف، ونحو ذلك. الراوي: الجميع. تثبيت خيارات البحث. نتائج البحث. لغير المتخصص للمتخصص  1 - وَيْلٌ لِلأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ.


الراوي : أبو هريرة المحدث : مسلم المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم : خلاصة حكم المحدث : [صحيح] أحاديث مشابهة شرح حديث مشابه. الراوي : عبدالله بن عمرو المحدث : مسلم المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم : خلاصة حكم المحدث : [صحيح] أحاديث مشابهة شرح حديث مشابه. الراوي : أبو هريرة المحدث : البخاري المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم : خلاصة حكم المحدث : [صحيح] أحاديث مشابهة شرح حديث مشابه. الراوي : عبدالله بن عمرو المحدث : البخاري المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم : خلاصة حكم المحدث : [صحيح] أحاديث مشابهة شرح حديث مشابه. الراوي : عبدالله بن عمرو المحدث : البخاري المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم : 60 خلاصة حكم المحدث : [صحيح] أحاديث مشابهة شرح الحديث.


الراوي : عبدالله بن عمرو المحدث : البخاري المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم : 96 خلاصة حكم المحدث : [صحيح] أحاديث مشابهة شرح حديث مشابه. الراوي : عائشة أم المؤمنين المحدث : مسلم المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم : خلاصة حكم المحدث : [صحيح] أحاديث مشابهة شرح حديث مشابه. الراوي : عبدالله بن عمرو المحدث : مسلم المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم : خلاصة حكم المحدث : [صحيح] أحاديث مشابهة شرح الحديث. يَنظُرُ إليه ، فقال: ترَونَ هذا لو مات على هذا مات على غيرِ مِلَّةِ محمدٍ , نقَر صلاتَه كما يَنقُرُ الغُرابُ الدَّمَ ، إنَّما مَثَلُ الذي يُصَلِّي ولا يَركَعُ ويَنقُرُ سُجودَه كالجائِعِ لا يأكُلُ إلَّا تمرَةً أو تمرتَينِ , فماذا تُغنِيانِ عنه ؟ فأسبِغوا الوُضوءَ , ويلٌ للأعقابِ منَ النارِ , وأتِمُّوا الرُّكوعَ والسُّجودَ.


الراوي : عبدالله بن الحارث بن جزء الزبيدي المحدث : شعيب الأرناؤوط المصدر : تخريج المسند لشعيب الصفحة أو الرقم : خلاصة حكم المحدث : صحيح أحاديث مشابهة شرح حديث مشابه. الراوي : أبو ليلى الأنصاري والد عبدالرحمن المحدث : شعيب الأرناؤوط المصدر : تخريج سنن أبي داود الصفحة أو الرقم : خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف أحاديث مشابهة الصحيح البديل. وأشارَ إلى أُمِّ حَبيبةَ. الراوي : ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث : الذهبي المصدر : ترتيب الموضوعات الصفحة أو الرقم : خلاصة حكم المحدث : كذب أحاديث مشابهة.


الراوي : سعد بن أبي وقاص المحدث : الألباني المصدر : السلسلة الضعيفة الصفحة أو الرقم : خلاصة حكم المحدث : ضعيف أحاديث مشابهة. الراوي : أبو هريرة المحدث : مسلم المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم : خلاصة حكم المحدث : [صحيح] أحاديث مشابهة التخريج : أخرجه البخاري ، ومسلم شرح حديث مشابه. وخالفه حَربُ بنُ شَدَّادٍ، وعُقَيلُ بنُ خالدٍ، وحُسَينٌ المُعَلِّمُ، والأوزاعيُّ، وشيبانُ؛ فرَوَوه عن يحيى بنِ أبي كثيرٍ، قال: حدَّثَني سالمٌ الدَّوسيُّ، عن عائشةَ، وهو الصَّحيحُ عن شَيبانَ. الراوي : أبو هريرة المحدث : شعيب الأرناؤوط المصدر : تخريج المسند لشعيب الصفحة أو الرقم : خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط مسلم التخريج : أخرجه البخاري ، ومسلم شرح حديث مشابه. غلق أخبرنا عن خطأ. شرح الحديث ×. فلترة نتائج البحث ×. ترتيب النتائج حسب. قربها من كلمات البحث. الأحاديث المشروحة. تاريخ وفاة المحدث. عرض أكثر النتائج حسب. أبو هريرة عبدالله بن عباس أنس بن مالك عبدالله بن عمر عائشة أم المؤمنين جابر بن عبدالله عبدالله بن مسعود أبو سعيد الخدري الألباني شعيب الأرناووط الهيثمي ابن حجر العسقلاني ابن حبان الحاكم البخاري الذهبي الدارقطني أحمد شاكر خلاصة حكم المحدث.


أحاديث حكم المحدثون عليها بالصحة، ونحو ذلك أحاديث حكم المحدثون على أسانيدها بالضعف، ونحو ذلك أحاديث حكم المحدثون على أسانيدها بالصحة، ونحو ذلك أحاديث حكم المحدثون عليها بالضعف، ونحو ذلك انشر المادة ×. لجنة الإشراف العلمي ×. تقوم اللجنة باعتماد منهجيات الموسوعات وقراءة بعض مواد الموسوعات للتأكد من تطبيق المنهجية الشيخ هتلان بن علي الهتلان قاضي بمحكمة الاستئناف بالدمام. الشيخ أسامة بن حسن الرتوعي المستشار العلمي بمؤسسة الدرر السنية. الشيخ الدكتور حسن بن علي البار عضو الهيئة التعليمية بالكلية التقنية. الشيخ الدكتور منصور بن حمد العيدي الأستاذ بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل.



ويل للاعقاب من النار,مجمع الفائدة والبرهان في شرح إرشاد الأذهان - ج ٩

WebApr 28,  · (لِلأَعْقَابِ): جمع عقب وهو مؤخر القدم والعقب مؤنث وهو بكسر القاف ويجوز فيه الإسكان أيضاً، وخُصَّ العقب بالعذاب لأنها لم تغسل وهذا من تعذيب الجزء كقوله تعالى: " ما أسفل الكعبين من الإزار ففي النار " وقيل إن المراد Webحَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى، قَالَ: ثنا الْمُحَارِبِيُّ، عَنْ مُطَّرِحِ بْنِ يَزِيدَ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَنْ WebOct 9,  · شرح حديث ويل للأعقاب من النار. عن عبدالله بن عمرٍو، قال: تخلَّف رسول الله - ﷺ - في سفر سافرناه، فأدركَنا وقد أرهَقْنا الصلاةَ - صلاةَ العصر - ونحن نتوضَّأ، فجعلنا نمسح على أرجُلِنا، فنادى Web8 - دَخَلْتُ علَى عائِشَةَ زَوْجِ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَومَ تُوُفِّيَ سَعْدُ بنُ أبِي وقّاصٍ، فَدَخَلَ عبدُ الرَّحْمَنِ بنُ أبِي بَكْرٍ فَتَوَضَّأَ عِنْدَها، فقالَتْ: يا Webأمّا حديث «ويل للاَعقاب من النار» الذي رواه عبدالله بن عمر بن الخطاب، فهو يختلف عن لفظ الحديث الرابع صدراً ويتفق معه ذيلاً، ولم يروه الشيخان ـ البخاري ومسلم ـ بل رواه غيرهما كما سيأتي نصّه وتخريجه في الهامش رقم ٥ ص٤٤۳ وهو الحديث رقم [۷]، ولكن Webقال رسول الله ويل للاعقاب من النار.. الشيعة في العالم; مواقع الشيعة; الآراء الواردة في موقع مركز الأبحاث العقائدية لاتمثل بالضرورة رأي سماحة السيد السيستاني (دام ظله) ... read more



الرئيسة المقالات شرح حديث ويل للأعقاب من النار. البريد الالكتروني. وأمّا قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «ويلٌ للاَعقابِ مِنَ النَّارِ». فلولا علمهم بوجوب المسح ما مسحوا، وهل يُتَصوّر من مثل عبدالله ابن عمر إنه من حين بلوغه 3 ، بل من أيام تمرينه [على الصلاة] 4 إلى حين وقوع ذلك السفر، لم يشاهد من النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم، ولا من أبيه الفاروق 5!! الوسوسة في الطهارة. فسأقدِّم في هذا المقال شرحًا موجزًا لحديث: ويلٌ للأعقاب من النار ، مستعرضًا قولَ كبار شرَّاح الحديث. فلاحظ، وأما التحديد في الاَرجل: إلى الكعبين.



ـ كما يأتي 1 ـ وإلاّ ناقضت روايته مذهبه وأيُّ عاقل يتصوّر أن يكون قد رأى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم توضأ وغسل رجليه غسلاً واجباً داخلاً في حقيقة الوضوء، ثمّ يذهب إلى وجوب المسح، ويمسح [عليها] 2 بالآية الكريمة، وينقل عنه ذلك المخالفون والموالفون 3 ؟ [جواب حديث عثمان [2] وحديث عبدالله بن زيد [3]] وأمّا الجواب عن الحديث الثاني والثالث؛ فمن وجوه: الاَوّل: إنّه لو [سلمت] 4 صحّتهما، فليس فيهما أنّ غسل ويل لِلْأَعْقَابِ من النار عند الشيعة واجبٌ، ولا أمرٌ بغسلهما، ولو كان فيهما أمرٌ بالغسل كان الاَظهر حمله على الاستحباب، كما يدلّ عليه أوَّلي 5 الحديث وسوقه 6 ، كما نبيّنه. إنْ قلت: لعلَّ مَنْ تعلَّمَ بيانَ ذلكَ الوضوء، عَلِمَ استحباب الاَُمور المذكورة من موضع آخر؛ فلهذا 6 لم يميزها عن الواجبات. وجوب غسل الرجلين إذا كانتا مكشوفتين. الراوي : عائشة أم المؤمنين المحدث : مسلم المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم : خلاصة حكم المحدث : [صحيح] أحاديث مشابهة شرح حديث مشابه. قال ابن حجرٍ: "العقِب مؤخّر القدم، قال البغويُّ: معناه: ويلٌ لأصحاب الأعقابِ المقصِّرين في غَسلِها، وقيل: أراد أنَّ العَقِب مختصٌّ بالعقاب إذا قُصِّر في غَسله، وفي الحديث: تعليمُ الجاهل، ورفْعُ الصوت بالإنكار، وتَكرار المسألة لتُفهَم", ويل لِلْأَعْقَابِ من النار عند الشيعة. أمّا حديث «ويل للاَعقاب من النار» الذي رواه عبدالله بن عمر بن الخطاب، فهو يختلف عن لفظ الحديث الرابع صدراً ويتفق معه ذيلاً، ولم يروه الشيخان ـ البخاري ومسلم ـ بل رواه غيرهما كما سيأتي نصّه وتخريجه في الهامش رقم 5 ص وهو الحديث رقم [7]، ولكن لا يبعد تحريف عبدالله بن عمر إلى عبدالله بن عمرو في سند حديث الصحيحين، إذ أخرج السيوطي في قطف الاَزهار المتناثرة في الاَخبار المتواترة: 59 ح 16 الحديث نفسه، وقال: أخرجه الشيخان البخاري ومسلم عن ابن عمر، وأبي هريرة, ويل لِلْأَعْقَابِ من النار عند الشيعة. وعن حُمرانَ قال: "دعا عثمان بوَضوء، وهو يريد الخروج إلى الصَّلاة في ليلة باردةٍ، فجئتُه بماء، فغسَل وجهَه ويديه، فقلت: حسْبُك، والليلةُ شديدة البرد، فقال: سمعت رسولَ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - يقول: « لا يُسبِغ عبدٌ الوضوء إلا غفر اللهُ له ما تقدَّم من ذنبه وما تأخر »؛ رواه البزَّار، ورجاله موثَّقون، والحديث حسنٌ إن شاء الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

المتابعون