الاثنين، 20 مارس 2023

ديوان جميل صدقي الزهاوي pdf

ديوان جميل صدقي الزهاوي pdf

ديوان الزهاوي,معلومات عن جميل صدقي الزهاوي

Webجميل صدقي بن محمد فيضي ابن المنلا أحمد بابان، الزهاوي. شاعر، ينحو منحى الفلاسفة، من طلائع نهضة الأدب العربي في العصر الحاضر Webالكلم المنظوم _ جميل الزهاوي / القسم الأول (ط _ المطبعة الأهلية هـ) جميل صدقي الزهاوي. صفحة التحميل صفحة التحميل Webتحميل كتاب ديوان الزهاوي ل جميل صدقي الزهاوي pdf من موقع: blogger.com العنوان. ديوان الزهاوي. المؤلف. جميل صدقي الزهاوي. عدد الأجزاء. 1. عدد الأوراق. رقم الطبعة. 1. بلد النشر. مصر. نوع الوعاء. كتاب. دار النشر. تحمیل ديوان جميل Webجميل صدقي الزهاوي | رجال عرفتهم | مؤسسة هنداوي موضوعات الكتب مجموعات هنداوي السلاسل والأعمال الكاملة رجال عرفتهم جميل صدقي الزهاوي ١ من اللمحة الأولى تمثل لي كل ما في طوية هذه «الشخصية» القلقة من نقائض التفكير: حماسة تختلج لها كل أعصاب جسده Webجميـل صدقي الزهــاوي فيلسوف العراق الكبير في الربع الأخير من القرن التاسع عشر وشاعرهـا في بداية القرن العشرين وحتى وفاته عام تميز منهجه الفلسفي بالإستناد إلى علم الطبيعة والظواهر ... read more




Reviews aren't verified, but Google checks for and removes fake content ديوان جميل صدقي الزهاوي - Jamīl Ṣidqī Zahāwī - Google Books. Jamīl Ṣidqī Zahāwī. مكتبة مصر،, Reviews aren't verified, but Google checks for and removes ديوان جميل صدقي الزهاوي - جميل صدقي الزهاوي - Google Books. مطبعة التفيض الاهلية, ديوان جميل صدقي الزهاوي - Ǧamīl Ṣ. az- Zahāwī, زهاوي ، جميل صدقي ديوان جميل صدقي الزهاوي · From inside the book · What people are saying - Write a review · Other editions - View all · Common terms and phrases · Bibliographic Reviews aren't verified, but Google تحميل كتاب كتاب ديوان الزهاوي PDF - مكتبة نور.


من موقع: www. تحميل كتاب كتاب ديوان الزهاوي PDF. الزهاوي وديوانه المفقود ؛ نزغات الشيطان · أثر الفكر الغربي في الشاعر جميل صدقي الزهاوي · المزيد مع أغلفة الكتب تحميل كتاب جميل صدقي الزهاوي حياته وشعره PDF - مكتبة نور. جميل صدقي الزهاوي · ديوان الزهاوي · ديوان جميل صدقي الزهاوي · الفجر الصادق في الرد على منكري التوسل والكرامات والخوارق · الجنح خطوة بخطوة · الجاذبية وتعليلها · الوقف. كتب رائجة. هناك ما يستحق العيش pdf مرات البحث: simple trading book مرات البحث: الخطة المنثورة لإتقانه سورة سورة مرات البحث: كتاب التفوق احياء اولي ثانوي الترم الثاني مرات البحث: صراع المافيا مرات البحث: ادم تحت مجهر الانثي السمراؤ مرات البحث: علم النفس الاسود محمد عبد العال مرات البحث: كتاب سترى النور ابراهيم محمد مرات البحث: تحميل كتاب ابو معشر الفلكي pdf مرات البحث: رواية all mine ل جونغكوك مرات البحث: YES SIR by vilanjk مرات البحث: كتاب محطة الموت مزهر الدليمي مرات البحث: يعد اضطهاد المنكرين ديانة. المجمعون على التوحيد ما عبدوا. إني غير مختار وفارق مضطرا.


الناس طرا آمنوا بالله. وللناس فيما قد علمت مآرب. يا أرض أنت الأم للإنسان. ما قلت شيئا بفمي. وغادة قلبي يهواها. بكيت ولكن لا بكاء الغمائم. قام وفي عينه نعاس. قد قلت في وفاتها مؤرخا. ولما سعى الساعون أن نهجر الوغى. أفي كل يوم رحلة وتغرب. درى أنه جاء من غير مقصد. أراعك مني أنني رجل حر. وإني أرى بيني وبين جماعة. أعظم شأن أبيات أتتني. وغادة زارت بلا. أعاشر قوما عندهم لي عداوة. وقلت لفخري حين جئنا لبابه. أقول له عند الوداع وأدمعي. ليس البليد الجاهل. من كان في المجد المؤثل راغبا. أي قدس يضم هذا البناء. فيك المدائح تحلو. ما رأت في الناس عيني. إليك تتوق أيتها السماء. متى تحضر تطب يا عذل بالا. ماذا برقراق السحائب. أنتِ في هجرنا وهذا الصدود. ألا إنما هذا الذي لك أنقل. وقفت على المستنصرية باكيا. قد تنبهت من النوم. تأن في الظلم تخفيفا وتهوينا. عرض الحب لسلمى وتأَلى. كتاب رثاء يحمل البث من قلبي. ناشدت شيخا قد تقووس. هل الرزايا يا ترى عالمه. إن غضب الناس من كلامي. بغداد أمست وقد أزرى بها النوب. طارت بعز للسماء الأرفع.


أنا شاعر فاذا أطلت عنائي. أسعى لأجمع شمل أهل مدينتي. طلعت كقرن الشمس بعد تبرقع. سجن بغداد في الحقيقة قبر. قوض الحي للرحيل الحياما. أزمع الركب في للصباح رحيلا. حملت فؤادا بالنوى مصدوعا. ألا يا دمع إنك ترجماني. يا نجمة الصبح ما أبهى محياك. تذكرت يا سلمى ليالينا التي. لكل طلوع يا ذكاء أفول. قد أسمعتك أنينها الأوطان. قد جاء يا أم وقت فوتي. خدعوها بقولهم حسناء. أحاطت بليل اليأس مني غياهب. حملت فؤادا للفراق حزينا. كذب الرجاء فما نجيب يرجع. إن فات أمر وولى. إن تأييد نهضة العلم مجد. رقدت ههنا فتاة لبيبه. ذريني ألاقي الموت يا نفس واذهبي. قد كنت أنظم والحياة رغادة. إذا نظرت صورتي. يا روح هذه الدنى. سلام على عهد الرقي المحبب. بعد اني اردى فاهبط رمسي. لهفي على الحر الموس. وددت لو أني كنت في مصر محشورا. نأى بي عن الأصحاب في سيره العمر. بثوا بألسنة لكم من نار. قلت في تيهي للسماء وقداد. إن الذين عن الأفراد قد بعدوا. رمت للقوم نهضة في الحياة. أسائلكم ماذا على الشاعر الحر. قد طغى يطفح الفرات وعبا. جاء غضبان بادي الازباد. قد تمادى الفرات في طغيانه. قد طحا بالفلاح يقسو الفرات.


القرى قد تهدمت والبيوت. جلل ما الم بالفلاح. أرأفي يا سماء بالمفجوع. ما شاهدت عيني ممث. أذكى تعصب ثلة جهال. جاء الربيع وورد الرمان. ورد يطيح وبلبل اسوان. هاتوا اذكروا لي هاتوا. زاغت تزول الحياة. في الشعر تحكى الحياة. اول الحب في القلوب شراره. لم تكن هذه الحياة سوى حرب. انت ما ان تخففين مصابي. تحبهم ثم ارزم ثم سالا. وقفت عند الحدث النازل. ايمل يوسف فوق دجلة قصره. نطقت حشاشة محسن تتبرم. آثرت حتفك بعد اليأس تنتحر. قد طال للغرب فوق الارض سلطان. ذهبت ايام الشباب سراعا. أبكي ومثلي بالبكاء حقيق. الشمس قد غربت فلاح وراءها. تعرض لي في شعره يتحكك. سارسل من شعر على البعد واهج. تختفى خلف العالم المنظور. وجد الشيخ راحة في القبور. وقفة ثم عتاب. وصف الدنيا كثيرون. تقدمت الاقوام مسرعة تجري. الغرب مركبه البخار.


لقد كان منك اليك السبيل. ابناء دجلة والفرات نيام. لقد رفعت كل الثعالى تهانئا. كل امرئ فله عقول جمة. بلغ الشباب النزر من غاياتهم. بين القديمين في عنصر. اخبث الناس صديق. قلت للشاعر والشاعر. تلغى معاهدة واخرى تعقد. لما التقيتم وقد كانوا. قد قلت حقا فلم تقبله أذهان. قد تغنينا بالشجي من الشعر. لما بدا لي ان قلبك ملني. قد تعذبت في العراق كثيرا. في الغرب حيث كلا الجنسين يشتغل. في الصدر حتى كدت تردى. أجد الحياة من الطبيعة تنبع. نبت الزهر والزمان ربيع. اذكري إذ كنا صغيرين نلعب. لقد رقد السمار حتى خلا النادي. لقد يرتقي في الجمع فرد ذرى المجد. رجعت الى الماضي البعيد بفكرتي. سفحت على اقدام ليلى مدامعي. اذا صح تشبيهي الحياة بدوحة. حلمت بان الدهر لي يتبسم. وما الارض والانسان يجثم فوقها. حملته بين احشائي بلا برم. أحس لو ينفعني حسي. انما نهضة الامم. يقولون لا شيء وهم يرجمونني.


قد قلت ان العقل لي. جو السياسة مكفهر. لم يطمئن القوم في بغداد. اني افكر في الطبيعة فاحصا. صبوا على الاسماع نارا. إن من قد جبلك. هتف العراق مرحبا. ويل لمملكة قضى اهمالها. ذكرى صباباتي فهزني الذكر. افتحوا للفتى الهضيم الطريقا. متع السمع والبصر. ما بنا خوف اذا الموت دنا. الما بشعر قام كالطلل البالي. نصبت لليلى من قريض نحته. ما للحياة وراء الموت تجديد. الشعر كالفارس المغوار ذو جرة. لا تلحين المنايا. بأعماله الإنسان يعرف عقله. يضيق بما يلقاه قلبي من البين. أضاء ثم تدلى يأفل القمر. أين القصيد التي أبياتها خزف. خذوا تراثي بلا حساب. الشعر ديوان العرب. البحر يغلى كان البحر بركان. ذهب الشباب وكل شيء طيب. انا في خضم ثائر عجاج.


غندى له قدره في كل مؤتمر. جثمانه هذا فاين المنطق. عاث هذا المنون يسرف فينا. هزنا الفن في كمنجة سامي. فهت بالحق فجازو. أنا لا أرى أن المنافق. ان الألى قرعوا الحقيقة. قد كنت اعبدها وحم حمامها. ان الغريب يعز فكرك فكره. انني ان تكن صروف الليالي. اذا حال عجز المرء دون انتقامه. واني اذا جاد الزمان بفرحة. لقد آتتهم الدنيا. قد بلاني الزمان سهلا وصعبا. ايها الروح الذي استقرأته. لا يخاف الراعي ذئابا تعاوى. اتعس الخلق شاعر طعنته. انقضت ظهري الحياة فلا اد. اسألي الناس يا حقيقة أن يحموك. تحت الغصون جداول. الأغاني تصبي ولست بدار. لهفي يطول على شبابك. في الفن معنى حسنه لا يعرف. أبدى يمثل يوسف واعادا. كنت طاغور ماثلا في خيالي. أسرفت يا إبليس في الوسواس. الشعر ما قاله الكرخي عبود. قالوا امتدح فخر البرية أحمدا. يا موطنا قد ذبت فيه غراما. ما حياة قديمها غير باد. من بعد ما انتظرت حقابا. فقدت مصر فهي سكرى المآقي. يا مصر فيك الشعر مات اميره. الفن روض أنيق غير مسؤوم.


أثرت في صورة ليتيم. حبذا تمثال أمامي تعالى. لاقى اسامة وهو الضيغم الضاري. لبيك من آمر يا خير من عزما. قد انى يا منيتي ان تعودي. ما الشعر الا نغم. نقدت قريضي ثلة. في حياتي أنا لاقيت. إن للحزن إلى السير. انا شيخ بذكرياتي احيا. في النفس منك جميع ما احسسته. ما في طريق الموت من. أكبر بفيصل من مليك حازم. لست في دنياي إلا حفنة. ولا تحسب الإنسان إلا سلالة. سقطت فلا تحزن على ما فقدته. ذهب الشباب وانت بعد ذهابه. ليلى الجميلة صاحبتني برهة. اني اذا حادثة غيرت. يا ذئب انت شرير. ومدع بحياة البحر معرفة. كنت نسرا بالامس واليوم قد. يا صاحبي إني حزين. ما لمن كان حقودا منطق. كان النعي يثير في الأرواح. كان الشباب يسرني. خطبت تؤبنك الدموع. ليس إثما ما جر للشعب نفعا. عتا وقال يقيني. قد تكون الجحيم يوما بايدي. اهوى الصباح فانني. الروح لم تهبط علي.


لقد جننت بليلى. عزلتني في بقعتي عنك بيد. لقد اشبعوا بالطيبات بطونهم. ما نحن الا اقرد من. قيل لي ان الناس تضحك جمعاء. قد كنت للملك. فجع المشرقين خطب جليل. لك في الحياة فلا تخف. تسألني عن آخر الكون. على العقل قد عولت لله ناشدا.



جميـل صدقي الزهــاوي فيلسوف العراق الكبير في الربع الأخير من القرن التاسع عشر وشاعرهـا في بداية القرن العشرين وحتى وفاته عام تميز منهجه الفلسفي بالإستناد إلى علم الطبيعة والظواهر وخاصة نسبية انشتاين ومنهجه الإجتماعي بالتحرر واحترام المرأة وتقدير دورها في بناء الوطن وشعره بالواقعية ورقة المشاعر ونبل الآراء وجرأة القول والتحريض على التحرر من قيود الدين والتقاليد والمفاهيم المتخلفة وعلى تبني الفكر الإشتراكي.. كان الزهاوي محبوبــاً كشاعر ومعلم وفيلسوف وإنسان في الأوساط الشعبية والأدبية والسياسية النهضوية في بلاد الشام ومصر والبلدان العربية الأخرى فضلاً عن مكانته الكبيرة لدى الشعب الكردي، فهو ابن لأبوين كرديين من بغــداد.


وقد كتب فيه طه حسين:. لقد كان شاعر العقل.. وكان معري هذا العصر.. ولكنه المعري الذي اتصل بأوروبا وتسلح بالعلم.. الفكر المادي واتساع الأفق والإيمان بقوى الطبيعة والتسلح بالعلم عند الزهــاوي سببها استيعابه لمفهوم اللانهاية في الكون، لقد قــــال:. أما نتيجة هذا المستوى الرفيع من فهم المادة والكون فقد انعكس تماماً على مواقفه من المجتمع والعادات والحياة العامة. كان الزهــاوي نصيراً عنيداً للمرأة وكتب في حريتها ومساواتها بالرجل الكثير من النثر والشعر. إحدى مقالاته في الدفاع عن المرأة نشرت في عام سببت له المتاعب وانتهت بتسريحه من وظيفته في إحدى مدارس بغداد وشن حملات كبيرة من قبل الكتاب المتشددين الذين وصفوه بالمارق.. قصـائده في تحـرر المرأة كـانت أشد وقعـاً على الرجعيين والمتخلفين.. في مقالته المذكورة أعـلاه عبر الزهاوي عن اعترافه الكامل بدور المرأة الهام والكبير في الحياة الأسرية والمجتمع وبناء الوطن وأشار إلى مساوىء المفاهيم السائدة التي تحط من قدرها وتظهرها كمتاع يمتلكه الرجل ويفعل به ما يشاء ويحق له التخلي عنه أو استبداله متى رغب في ذلك، تلك المفاهيم التي لا تعترف للمرأة بمقوماتها كإنسان وبالتالي بحقوقها البشرية..


و استشهد بأمثلة من نمط الحياة الأوروبية التي تتمتع المرأة في ظلها بحريتها مما يجعلها عنصراً فعالاً مساهماً في بناء المجتمع والحضارة ويوفر لها الكرامة الإنسانية واحترام كامل حقوقهــا.. في حين يرى بـان الدين الإسلامي أجـاز قسوة الرجل على المرأة وسمح له باعتبارها سقط متاع فلا رادع عنده من أن يكيل لها اللعنات والشتائم واللكمات ويعيدها إلى بيت أهلها مطلقة محرومة من الحياة الهادئة المستقرة.. وتساءل الزهاوي عن العدالة المزعومة في حق الرجل بتعـداد الزيجـات وفق معيار كمـي وبإعلان الطلاق متـى شـاء وحرمان المرأة من هذا الحق.. وأشار الشاعر والفيلسوف الكبير إلى الظلم المتعدد النواحي الذي تتعرض له المرأة إضافة إلى الزواج والطلاق.. فحق الميراث وقيمة الشهادة وشروط المظهر خارج المنزل وأسهـامها في الشأن العـام تثبت امتهاناً كبيراً للمرأة تبدو معه عبـدة لا وزن لها ولا حقوق.. أما في السماء فليس الأمر بأحسن.. فللمرأة المؤمنة في رحاب الجنة زوجها في أحسن الحـالات بينما لـه من حور العين سبــــعون إلى سبعيــن ألف ما يكرس اعتبار المرأة ملكاً ومتعة لا أكثر يكافأ الرجل بها، متـى حق له ذلك، وبالمعيار الكمـي أيضــاً..


عن حجاب المرأة وتسترها أمام الرجال تحدث الزهاوي مبيناً أن في الأمر امتهان فظيع لها وتكريس لثقافة الخوف والضعف والخيانة وانعدام الثقة بين بني البشر ومحدداً سلبيات الحجاب على كافة الأصعدة وإيجابيات السفور التربوية والإجتماعية وانعكاسه على قدرة المرأة على التفاعل مع الرجل في تطوير المجتمع وبناء الحضارة.. لقـد أثار الزهـاوي واقع وصور اضطهاد الرجل للمرأة في المجتمع العراقي وسلوكية العنف والإرهاب التي تمارس بحقها والإستهتار بإنسانيتها وتعامله غير اللائق مع العذوبة والرقة الأنثوية:. وهو إذ يرى في الشرق استهانة بقدر المرأة وتهميشاً لها خارج حياة العمل والعطاء والإبداع ومشاركة الرجل في تطوير المجتمع وبناء الوطن فإنه يقارن الحال بما هو عليه في الغرب حيث للمرأة احترامهـا ومكانتهـا وفرصها المتكافئة مع فرص الرجل وبالتالي تمتع المجتمعات الأوروبية بإسهام الجنسين بالعمل والبنــاء وإضفاء مظاهر الطبيعيـة والتحضر والرفاهية على الحياة الإجتماعية:. ذلك الموقع الذي يجعل الناس مشغولين بالعمل والإبـداع والإنتـاج الوفيـر بينما نحن مشغولون بالترهات وبتبادل الإتهام في قضايا الديــــن:.


وفي معرض آخــر يعيد تأخر العرب إلـى التعصـب والتمسـك بمفاهيم الماضي المتخلفة وبمواقف الرجال الأنانيـة من المرأة بالتحديــد، تركت آثارها السيئـة على كل شيء:. وفي الزواج غير المتكافيء من حيث السن ولا القائم على أساس من المودة والحب والإحترام والإعتراف للمرأة بإنسانيتهــا يصور الحياة الجحيمية وما تمتليء به من مآس:. وهو يجـد في مستندات المجتمـع المتخلف سبـباً صريحـاً لاستمرار مظاهر قهر النساء واضطهادهن وحرمانهن من الحرية والمساواة:. وأحد أكثر مظاهر قهر المرأة يتجلى في سهـولة الطلاق عند الرجـل، والعصمة في يـده، يلوح به حينمـا يشــاء وتحت أية حجـة أو حالة دون رادع أو تحسب لمـا يتركه هذا العمل الأنـاني من إهانة للمرأة وتحطيم للأسرة وبؤس وحرمـان:. الظلم الواقـع على المرأة كمـا يراه الزهــاوي يبدأ في البيت وهي طفلة عنـد أهلهــا الذين أرضعوها الخوف والدونية مع حليب الطفولة وهيؤوهـا للزواج المبكر القسري في حالة تشبه بيع النعـاج بعيـداً عن أية قيمة إنسانية وفي بيئـة متخلفة ظالمة تتكرس فيهــا كل أشكـال العبودية والقهر :.


ومـاتت أسمــاء وبكــتهـا أمهــا وبكى أبــوها نـادماً.. وهيهــات أن ينفع الندم بعدمـا حلت الفاجعة وتحـولت الفتــاة إلى جثة هـامدة لم يبق لهــا سوى ما يغطي جسدهـا من أزهار الربيــع:. وهو إذ ذاك لا ينسى أن يخبرنــا بأن أسمــاء فتـاة ذات قلب ومشــاعر وقـد كان في قلبهــا خفقــات حب لشــاب هــام بهـا ولكنــه حرم من أبسط حق له في الحيــاة وهو أن يحظى بحبيبتـه فيعيشان حيــاة سعيدة متكــافئة:. هكذا صور الزهــاوي المجتمــع العراقي المتخلف تكبله قيـود المفاهيـم الرجعية والموقف اللاإنساني من المرأة ومن التحرر الإجتمــاعي.. وهو إذ يضع الإصبـع على الجراح في مرحلة مبـكرة نسبيــاً فإنه يرى أن الخلاص من هذا الواقع السيء ممكن والنهوض بالوطن والمجتمع ممكن بشرط التخلص من أسباب ومسوغات الظلم والتمييز المفروض على المرأة الإذعان لهمـا والخضوع للرجل على أساس هذه المسوغات.. إنـه، لقناعة راسخة عنده مبنية على أسس ومعايير إنسانية أثبتت الحضارة صحتهـا وجدواهـا، فخـور بدفـاعه عن المرأة وبربطـه تحرر الوطن وتقدمه بتحرر المرأة..


وقـد عرف الزهـاوي بين شعراء وفلاسفة وسياسيي العراق ومصر وبـلاد الشام بموقفه المتميز والصريـح تجـاه مسائل المرأة والدفاع عن حقوقهـا وقد قيل عنه الكثير.. فهذا الدكتور عبد الرحمن الشهبندر يقـول في تأبينه:. فولي الدين يكن قال راداً هجوم المتشددين على الزهـاوي لشعره في تحرر المرأة:. وبـــدوي الجبـــل، يحييه في دمشق ضيفـاً عزيـزاً ويحيي العراق فيه ويؤكـد تأييده للزهـاوي في فكـره الكفاحي: يــاشـاعر التــاج المضيء علـى جبيـن أغــــر فـاتح وفتـى القريحــة أعطيت عرش الإمـارة في القـرائح طيــب العـراق وإنـه للمسـك مـن برديـــك فــــــــائح أهــوى العــراق وإن تكن طــاحت بسؤدده الطــوائح حــدث فقـد طــاب الحـديث ونــام عن نجــواه كـاشح واذكــر لنـا عبر الحيــاة فأنـت مـأمـــــون النصــائح هـذي الحيــاة لمـن كالليث مرهــــوب الجوانـــــــــح والعيـش معنــــاه الكفــــــاح وهــالك مـن لا يكـــافح.


لقد أحب شعراء الشرق جميل صدقي الزهـاوي ولم يفوتوا فرصة لإظهـار إعجـابهم به فكراً وشعراً وفلسفة وشخصية أيضــاً وهـو لذلك متفائـل رغـم مـا أحاط به من متاعب طالمــا الأمــل بـاق في النفـوس:. ومن لم تأته فرصة مديح الزهـاوي ومكانته الكبيرة في حياته أبنـه ورثــاه كمـا يستحق.. من بشارة الخـوري إلى علي الجـارم والجواهري وغيرهم.. محمد مهدي الجواهري قـال قصيدة رائعة في رثــاء الزهـاوي مطلعهـا: علـى رغـم انف الدهر ذكـراك خـالد. ومؤكـداً المكـانة الفكرية والعلمية الكبيرة للزهـاوي والتي كان يتمنى أن يستفيد الوطن والمجتمع منها أكثر قفل قصيدته قائلاً: أضـاعوك حيـــاً وابتغــوك جنـــازة. ربـط الزهــاوي رؤيتـه للطبيعة والحيــاة والمجتمـع بصدق أحـاسيسه وبالتصـاقه الشـاعري بالطبيعة النقية السـاحرة والقويــة والكريمـة..


وهو لذلك يحب الغزل ويعشق الفن والغنـاء على الأخص.. أحب أم كلثــوم وعبد الوهـاب وغيرهمــا.. وقــال في أم كلثوم لدى زيارتهــا بغـداد سنة أشعار الزهــاوي في العلم والفلسفة والمجتمع وقصائده في فضح الإحتلال العثمـاني والمرتبطين به سياسة وثقافة لم تمنعه من قـول الغزل والتفنن في وصف الطبيعة والتعايش الرومانسي مع القيم الجمـالية.. لقـد كانت للزهـاوي صداقات وعلاقات مودة انطـلاقـاً من أرضية التفاهم الفكري مع العديد من أبرز الشخصيات الأدبية والفكرية والنضـالية في مختلف بلدان العـالم.. لقد قـال في طاغور، شاعر الهند الكبير وشاعر الحب والسلام وكان له صديقاً.. وقـال في جبران خليل جبران وأحمد شوقـي وفي أم كلثــوم وعبد الوهـاب وغيرهـم.. كمـا كتب لعظمـاء راحلين، كمـا هي الحـال في المتنبي وتولستوي وفي المعري أيضاً حيث قال مؤكداً التأثر الكبير به:.


تتوج أعمــال الشاعر والفيلسوف الحكيم جميل صدقي الزهــاوي ملحمتــه الشعرية الخالدة ثـورة جهنميــة — نزعــات الشيطــان — منكر ونكيــر.. ثورة أهــل الجحيــم ملهـاة حوارية شعرية خيـالية فلسفية واجتمـاعية ألفهــا وهو في بداية عقده السابع عـام يقـاوم بعنفوانه ملامح الشيخوخة التي داهمته والمرض وتباشير العجز بالمزيد من المرح وروح الفكــاهة والمجون، يعرض فيهـا رؤاه وفلسفتـه ونظرته للحيـاة وأدبهـا والنـاس ومعتقداتهم من خـلال سجـل زيـارته للجحيــم والنعيــم على طريقة أبي العـلاء المعـري في رســالة الغفـران ودانتـي في الكوميديـا الإلهيـة.. لقـد أراد الزهــاوي، كمـا يقـول الأستـاذ أمين الريحــاني، أن "يشعل أنوار العقـل والعـدل والحب الإنسـاني على شواطيء الشك والتهكــم"..


و ثـورة جهنميـة ، وإن كانت تشبه إلى حـد مـا رسـالة المعري أو كوميديا دانتي الإلهيــة أو الزوابـع والتـوابع لابن شهيــد الأندلسـي فإن لهــا خصوصيتها وشخصيتهــا المستقلة في التصوير والحوار والمرتكزات ارتباطـاً مع خصوصية المعايير وحدودهـا، فالمعنيون بالمكان وبالخطوات والجولات مسلمون يحاورهم ويحـاكمهم مـلائكة مسلمـون.. وملحمة الزهـاوي هذه هي "أنفس أعماله وأحقهــا بطـول البقـاء" كمـا يقول أمين الريحــاني.. وتستحق أن تخصص لهـا الدراسـات، فليس من السهل أو العـدل استعراض كافة جوانبهـا في عمــل غير مستقـل.. ويستمر الإستجواب الذي يتناوب فيه الملكـان بطرح الكثير من الأسئلة في جميـع مواضيع وفرائض الديــن وشروطه بـدءاً بالشهـادة والصلاة والصوم والزكــاة والحج وانتقــالاً إلى العقيدة والإيمـان بكل مــا جــاءت به رسـالة السمـاء..


وإذ أثقـــل الملكــان على الميت بالأسئلـة العديـدة المتتاليـة قــال:. من ســــــــــــــــــــواه في الحيــــاة تخلــــو الصــــدور. قلـت للــــه مـا فـي السمـــــــــــــاوات. لعــل مـا جاء في هذه الأبيات القليلة من أكثر مـا قاله الزهاوي قوة وصراحة وإصـراراً على إرجـاع ضعف المجتمــع وتخلفــه إلى مسألة الموقف من المرأة لكونها جاءت في مواجهـة صريحـة مع ممثلين لثقـافة أحدُ أهم عنـاوينهــا عزلُ المـرأة عن المجتمـع والحط من قيمتهـا ودورهـا في الحيـاة.. فالميت في قبـره وأمـام التحقيق لـم يستطع المراوغة وإخفـاء قناعته بأن الموقف من المرأة يمثل الحـد الفـاصل بين من يريد لوطنه التحضر ولمجتمعه التطـور وبين أولئك الذيــن ما زال الديجـور يغطي عيــونهم ويعمي أبصـارهم.. وجوابـاً على سؤاله حول الإيمـان بالله يجيب الميت رابطـاً الله بالكـون الفسيـح وبالطبيعة..


ولكنــه يؤكـد في نفس الوقت شكــه وحيرتـه:. وإذا لـم أرد لأُبْســط رأيـــــــــــي فـــي جـوابـــــي فإننـي معــــــذور. وإمعــانـاً في إذلال الميت وقهـره يذهب الملكــان به إلى الجنـة كي يشــاهد نعيمهــا فتزداد حسرته وندمـه في جهنــم:. ولكن الجنــة ليست للميت الضيف وقـد جيء به إليهــا كـي يرى الفرق بينهــا وجهنـم حيث لا شيء ممـا رأى.. حتى ولا شربة مــاء تروي ظمــأه:. وبانتهـــاء زيــارة الجنـة يتوجه الركب إلـى جهنـم يتعرف فيهـا الميت المحكـوم على سعير نـارهـا وألم العذاب في جحيـمها:. فـي جهنـم يلتقــي الزهــاوي شخصيــــــات افتخــر التـاريخ بهـم والعلـم والأدب.. شعراء وفـلاسفة وعلمــاء.. فها هم الفرزدق والأخطل وجريــر وإلى جـانبهم المعري والمتنبــي وشكسبيـر ودانتــي وغيرهم من أصحـاب العقـول ومـن المبدعيـــن:.


النيـــــــــــــــــــــــــــــران حتـى إذا ذكـــت لا تضيـــــــر اسقنــي خمــرة لعلــي بهــا. ويتــابع الزهـــاوي رحلتـه في جهنــم وقــد خففت لقـاءاتـه بالعظمـاء مـن بني البشر مـن فلاسفة وشعراء وعلمـــاء قسوةَ الجحيــم ولظى نيــرانه. ثـم يروي لنــا كيف تجمهر النــاس حول سقراط وأفــلاطون وأرسطو وكـوبيرنيكوس ودارويــن وهيغــل وسبنسر ونيوتن وروسو وفولتيــر وزارادشت.. وابن سينــا وابـن رشد والراونـدي وغيرهــم.. وفي خطبة أمـام الجميع شرح سقراط مـاهية النـار ومنشأهـا مـُرجعاً تغذيتهـا وسعيرهـا إلى البترول الذي سينضب من بـاطن الأرض فينطفيء سعيرهــا:. ولـم يفت الزهـاوي تصوير احتجــاج أولئك الذين كـانوا أصلاً ضحـايا في الحياة فلمــاذا هم أيضـاً من نزلاء جهنــم، وقد كانوا بالجنة أجدر.. فجــاء هذا على لسـان مصطفـى الحــلاج الذي قـال:. الشعـراء والفلاسفة والعلمــاء بعد أن طـاب لقاؤهـم وتباحثوا في شؤون النهـاية السيئة الذي آلت إليها أوضـاعهم تبادلوا الآراء والمقترحات لإيجـاد حل يريحهم من عذاب النار فخرج منهم حكيـم اخترع آلات عديدة وعتـاداً حربياً وآلـة تطفيء السعير:.


اختراعات العلمــاء حفـذت إلىدرجــةكبيرةالشبابَالمظلومين والمقهورين والمعذبين وقـدامتلأت نفوسهم غيظـاًوحقداًوثـارت ثائرتهـم:. وهنـــا تهتز مشــاعر الثـوري الأعمى وقـد حرضتـه أصوات الجمـاهير وهتـافاتها فتصدرَ الحشودَ محمـولاً على الأكتـاف يهتـف ويـردد الجمـاهير خلفـَه بحمـاس وجـرأة: المعري:. وإذ عـم الغضب أطـراف جهنــم تحركت قوات الأمـن الزبــانية بدعـم من الملائكــة فاندلعت حرب ضروس بين الجمـاهير الغاضبة وزبانيـة النــار:. ولقــد جــاء مـن ملائكـــة العــرش لإرجـــــــــــــــــــاع الأمــــن جـــمٌ غفيــــــــــــــــر. وتـــلاقى فـوق الجحيــــم الفريقــــــــــــــــــــــــــــــــــان وهـذا نــــــار وهـذا نــــــــور. وتستمر الحـرب ومعاركهـا التي تفتك بالمتحــاربين وتضاعفت حمية الجمــاهير المنتصرة واندحرت المـلائكـة المجنـدلة :. ولــم يكتف أهل الجحيــم بدحر عدوهــم وإعلان النصر عليـه بـل هـم قرروا استخـدام الشيـاطين والذهــاب إلى الجنــة لاحتــلالهـا وطرد البلــه والمجــانين من ربـوعهـا..


فهــم بميزاتهـا أحق:. هكـذا تنتهي ثورة أهـل الجحيم التي قلبت المفـاهيم وقوانين الجنة وجهنـم رأسـاً على عقب.. وهكـذا تنتهـي ملحمــة الزهـاوي التي أراد لهــا أن تكون ملهــاة َ فلسفة الدنيـا والآخـرة بالمفهوم السائد في بلاده طـامحـاً لتضمينهـا مفاهيمه الثورية والإنسـانية وقنـاعاته العلميـة كــافة ً.. ولقد وصـل إلى مـا أراد فكـانت الملحمة َ الشعرية الفلسفية الوحيدة باللغة العربية واستناداً إلى أدب العرب ومعتقداتهم بعد رسـالة المعري.. ثــورة أهـل الجحيـم ملحمـة ُ الأدب الثوري العربي في الربع الأول من القرن العشرين، حيث كانت ثورة البلاشفة وكــان ألقـُهـا وتأثيرهـا على البلدان الرازحة تحت نير الإحتـلال العثمــاني..


وقد اتصفت بيئة الكفاح من أجل الإستقلال بارتباطهـا الجوهري بالنضـال من أجل الحرية والتقدم الإجتمـاعي ومحاربة التخلف والرجعية وسيطرة الإقطـاعية ورأس المـال على المجتمع والتحكم بمظاهره وتكريس الأمية والتخلف والخوف من حرية الفكر ضمـانـاً لنفوذهم واستمرارية مصـالحهم.. لقد عبرت ملحمة الزهــاوي عن رفض ومعـارضة أكثر النـاس نزاهة وخـُلـُقـاً وعطـاءً ووطنيــة، من أدبــاء وعلمــاء وفنـانين وسياسيين ومثقفيـن ومنتجيــن عبر مـراحل التـاريخ، لثقـافـات الخوف والغيب والرجعية والتعصب والتقاليد الأسطورية وطقوسهـا ومـا تجلبه هذه الثقـافات من عبودية وأميــة واضطهاد وحرمـان وجـوع وتفش للأمراض الإجتماعية والفسـاد..


ومـا ينجم عنهـا من حيف وجـور:. اكتمـال الملحمة بانتصـار أهل الجحيــم، وكلهم من أهل الفلسفة والعلم والمعرفة والفن الإنساني الخـلاق، إنمـا يؤكــد ان من يبنـي الأوطـان وينعش أرضهـا ويحيي مجدهـا هم أولئك النـاس العقلاء والمخلصون، رجـالاً ونسـاءً ممن يوصفـون ظلمـاً بالكفار والمـارقين وهم الأكثر إيمـاناً بالعدالة والسلام والتطور وسعادة البشرية وهـم الأكثر عطـاءً واستعداداً للعمـل من أجل ذلك..



جميل صدقي الزهاوي,إقتباسات جميل صدقي الزهاوي

Webالكلم المنظوم _ جميل الزهاوي / القسم الأول (ط _ المطبعة الأهلية هـ) جميل صدقي الزهاوي. صفحة التحميل صفحة التحميل WebDownload Book Diwan Al Zahawi Book PDF. Home; Unspecified author; Translator Writers And Poets; diwan al-zahawi book The source of the book. This book was Webجميـل صدقي الزهــاوي فيلسوف العراق الكبير في الربع الأخير من القرن التاسع عشر وشاعرهـا في بداية القرن العشرين وحتى وفاته عام تميز منهجه الفلسفي بالإستناد إلى علم الطبيعة والظواهر Webجميل صدقي بن محمد فيضي ابن المنلا أحمد بابان، الزهاوي. شاعر، ينحو منحى الفلاسفة، من طلائع نهضة الأدب العربي في العصر الحاضر Webديوان جميل صدقي الزهاوي لـ جميل صدقي الزهاوي (0) المرتبة: 20, تاريخ النشر: 01/08/ الناشر: دار الفكر العربي للطباعة والنشر النوع: ورقي غلاف كرتوني توفر الكتاب: نافـد (بإمكانك إضافته إلى عربة التسوق وسنبذل جهدنا لتأمينه) Webجميل صدقي الزهاوي | رجال عرفتهم | مؤسسة هنداوي موضوعات الكتب مجموعات هنداوي السلاسل والأعمال الكاملة رجال عرفتهم جميل صدقي الزهاوي ١ من اللمحة الأولى تمثل لي كل ما في طوية هذه «الشخصية» القلقة من نقائض التفكير: حماسة تختلج لها كل أعصاب جسده ... read more



يا روح هذه الدنى. من كل عاصمة الرشيد لاهلها. تحميل كتاب ديوان الزهاوي ل جميل صدقي الزهاوي pdf. وعدوني سعادة بعد موتي. كتاب سترى النور ابراهيم محمد مرات البحث:



يعلم من قد وزن الليل والنهار. طارت بعز للسماء الأرفع. خمسة طاروا من عيون الشباب. نص المشاركة إجباري لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة. وغادة قلبي يهواها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

المتابعون