الاثنين، 20 مارس 2023

بردة البوصيري مكتوبة

بردة البوصيري مكتوبة

كتاب بردة المديح للإمام البوصيري PDF,مواضيع ذات صلة بـ : قصيدة البردة للإمام البوصيري

Webبردة المديح للإمام البوصيري لِلإمَامِ شَرَفِ الدِّينِ أَبي عَبدُ الله مُحَمَّد البُوصيري بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم النبيين، وعلى آله وصحبه والتابعين، وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد Webمحمد بن سعيد بن حماد الصنهاجي البوصيري ( هـ - هـ / 7 مارس - ) شاعر صنهاجي اشتهر بمدائحه النبوية. أشهر أعماله البردية المسماة "الكواكب الدرية في مدح خير البرية" WebNov 1,  · الكواكب الدرية في مدح خير البرية بردة البوصيري مكتوبة لتوضيح معاني الأبيات الرائعة و بصوت ... read more




المزيد من إقتباسات البوصيري. قصائد البوصيري. مسافر سارت أحاديثه. قصيدة قصيره من السريع عدد ابياتها 2. كم قلت للأكرم الحشاء أنصحه. أنشأت مدرسة ومارستانا. نهى السلطان عن شرب الحميا. عاش من بعد موته البوصيري. نم هنيئا محمد بن علي. قد أخذ المسلمون عكا. بقبة قبر الشافعي سفينة. تجنب أحاديث الحسود فواجب. أما المحبة لمن فهي بذل نفوس. فداؤك من إذا رمت امتنانا. لقد عاب شعري في البرية شاعر. انظر بحمد الله في. قل لعلي الذي صداقته. أهوى والمشيب قد حال دونه. سموه عمرا فصحفنا اسمه غمرا. الصبح بدا من طلعته. محمد أشرف الأعراب والعجم. يا رب صل على المختار من مضر. غدا جامع ابن العاص كهف أئمة.


قلت لكم عند السراق مبلغ. ثكلت طوائف المستخدمينا. انظر بحقك في أمر الدواوين. ليت شعري ما مقتضى حرماني. سارت العيس يرجعن الحنينا. ما في الزمان جواد. كونوا معي عونا على الأيام. أرى المستخدمين مشوا جميعا. عرج برامة إنها لمرامي. أمن تذكر جيران بذي سلم. يا أيها السيد الذي شهدت. إن النصارى واليهود معاشر. إن خلق الشهود والعمال. اليوم قد حكم الهوى بالمعدله. مدح النبي أمان الخائف الوجل. إلى متى أنت باللذات مشغول. وسلن حبقوق المصرح باسمه. جاء المسيح من الإله رسولا. أخبروني غضبة وصلفا. ما أكلنا في ذا الصيام كنافه. قل لولي الدولة المرتجى. إن تحي آمالي برؤية عيسى. يهود بلبيس كل عيد. يا أيها المولى الوزير الذي. ثناؤك من روض الخمائل أعطر. ذو يراع يروع كالسيف إما. جوارك من جور الزمان يجير. قد خص بالفضل قطليجا وأيدمر. حي بلبيس منزلا في العماره. ما للنصارى إلي ذنب. أهل التقى والعلم أهل السؤدد. كتب المشيب بأبيض في أسود. إلهي على كل الأمور لك الحمد. مؤلف الكتاب: كتب كتب الإمام البوصيري قسم الكتاب: تحميل كتب النقد والبلاغة تحميل كتب و دواوين الشعر العربي لغة الكتاب: اللغة العربية عدد الصّفحات: 24 صفحة دار النشر: دار التراث البوديلمي حجم الكتاب: 1.


اقرأ الكتاب اونلاين. تحميل الكتاب PDF. الاستماع للكتاب. ملخص كتاب بردة المديح للإمام البوصيري PDF احصل على اخر الكتب مجانا علي قناة التليجرام مباشرةً. الاستماع الي كتاب بردة المديح للإمام البوصيري PDF مقروء. آخر الكتب المضافة في قسم كتب النقد والبلاغة. كتاب مقدمة لدراسة بلاغة العرب pdf. أحمد ضيف. كتاب الموازنة بين الشعراء PDF.



تمت الكتابة بواسطة: حامد الصفدي. محمد بن سعيد البوصيري من أشهر الشعراء في مدح الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وله العديد من القصائد والأشعار، ولكن من أكثرها شهرة هي قصيدة البردة التي ما زالت محط إلهام للشعراء، حيث يقول الإمام البوصيري في مدح النبيّ في قصيدته البردة: [١]. أمِنْ تذَكُّرِ جيرانٍ بذي سلمِ. أمْ هبَّتِ الريحُ من تلقاءِ كاظمةٍ. فما لعينيكَ إن قلتَ اكففا هَمَتا. أَيَحْسَبُ الصَّبُّ أنَّ الحُبَّ مُنْكتِمٌ. لولاَ الهَوَى لَمْ تُرِقْ دَمْعًا عَلَى طَلَلٍ. فكيفَ تُنْكِرُ حُبَّا بعدَ ما شَهِدَتْ. وَأثْبَتَ الوجْدُ خَطَّيْ عَبْرَةٍ وضَنًى. نعمْ سرى طيفُ من أهوى فأرقني. يا لائِمِي في الهَوَى العُذْرِيِّ مَعْذِرَةً. عَدَتْكَ حالِيَ لا سِرِّي بمُسْتَتِرٍ. مَحَّضَتْنِي النُّصْحَ لكِنْ لَسْتُ أَسْمَعُهُ. إني اتهمتُ نصيحَ الشيبِ في عذلٍ. فإنَّ أمَّارَتي بالسوءِ ما اتعظتْ. ولا أَعَدَّتْ مِنَ الفِعْلِ الجَمِيلِ قِرَى. لو كنت أعلم أني ما أوقره. من لي بِرَدِّ جماحٍ من غوايتها. فلا تَرُمْ بالمعاصِي كَسْرَ شَهْوَتِها. والنفسُ كالطفلِ إن تهملهُ شَبَّ على.


فاصرفْ هواها وحاذرْ أنْ تُوَلِّيَهُ. وَراعِها وهيَ في الأعمالِ سائِمةٌ. كَمْ حَسَّنَتْ لَذَّةٍ لِلْمَرءِ قاتِلَةً. وَاخْشَ الدَّسائِسَ مِن جُوعٍ وَمِنْ شِبَع. واسْتَفْرِغ الدَّمْعَ مِنْ عَيْنٍ قد امْتَلأتْ. وخالفِ النفسَّ والشيطانَ واعصهما. وَلا تُطِعْ منهما خَصْمًا وَلا حَكمًَا. أسْتَغْفِرُ الله مِنْ قَوْلٍ بِلاَ عَمَلٍ. أمرتكَ الخيرَ لكنْ ما ائتمرتُ بهِ. ولا تَزَوَّدْتُ قبلَ المَوْتِ نافِلةً. ظلمتُ سُنَّةَ منْ أحيا الظلامَ إلى. وشدَّ مِنْ سَغَبٍ أحشاءهُ وَطَوَى. وراودتهُ الجبالُ الُشُّمُّ من ذهبٍ. وأكَّدَتْ زُهْدَهُ فيها ضرورتهُ. وَكَيفَ تَدْعُو إلَى الدُّنيا ضَرُورَةُ مَنْ. محمدٌ سيدُّ الكونينِ والثَّقَلَيْنِ. نبينَّا الآمرُ الناهي فلا أحدٌ. هُوَ الحَبيبُ الذي تُرْجَى شَفَاعَتُهُ. دعا إلى اللهِ فالمستمسكونَ بهِ. فاقَ النبيينَ في خلْقٍ وفي خُلُقٍ. وكلهمْ من رسول اللهِ ملتمسٌ. وواقفونَ لديهِ عندَ حَدِّهمِ. فهْوَ الذي تَمَّ معناهُ وصُورَتُه.


مُنَّزَّهٌ عن شريكٍ في محاسنهِ. دَعْ ما ادَّعَتْهُ النَّصارَى في نَبيِّهِمِ. وانْسُبْ إلى ذاتِهِ ما شِئْتَ مِنْ شَرَفٍ. فإن فضلَ رسولِ اللهِ ليسَ لهُ. لو ناسبتْ قدرهُ آياتهُ عظمًا. لَمْ يَمْتَحِنَّا بما تعْمل العُقولُ بِهِ. أعيا الورى فهمُ معانهُ فليس يُرى. كالشمسِ تظهرُ للعينينِ من بُعُدٍ. وكيفَ يُدْرِكُ في الدُّنْيَا حَقِيقَتَهُ. فمبلغُ العلمِ فيهِ أنهُ بشرٌ. وَكلُّ آيٍ أَتَى الرُّسْلُ الكِرامُ بها. فإنهُ شمسٌ فضلٍ همْ كواكبها. أكرمْ بخلقِ نبيٍّ زانهُ خُلُقٌ. كالزَّهرِ في تَرَفٍ والبَدْرِ في شَرَفٍ. كأنهُ وهو فردٌ من جلالتهِ. كَأَنَّما اللُّؤْلُؤُ المَكْنونُ في صَدَفِ. لا طِيبَ يَعْدِلُ تُرْبًا ضَمَّ أَعْظُمَهُ.


أبان مولدهُ عن طيبِ عُنصرهِ. يومٌ تفرَّسَ فيهِ الفرسُ أنهمُ. وباتَ إيوانُ كسرى وهو منصدعٌ. والنَّارُ خامِدَةُ الأنفاس مِنْ أَسَفٍ. وساء ساوة أن غاضتْ بحيرتها. كأنَّ بالنارِ ما بالماء من بللٍ. والجنُّ تهتفُ والأنوار ساطعةٌ. عَموُا وصمُّوا فإعلانُ البشائرِ لمْ. مِنْ بَعْدِ ما أَخْبَرَ الأقْوامَ كاهِنُهُمْ. وبعدَ ما عاينوا في الأفقِ من شُهُبٍ. حتى غدا عن طريقِ الوحيِ مُنهزمٌ. كأَنُهُمْ هَرَبًا أبطالُ أَبْرَهَةٍ. نَبْذًا بهِ بَعْدَ تَسْبِيحِ بِبَطْنِهما. جاءتْ لدَعْوَتِهِ الأشجارُ ساجِدَةً. كأنَّما سَطَرَتْ سَطْرًا لِمَا كَتَبَتْ. مثلَ الغمامةِ أنىَ سارَ سائرةٌ. أقسمتُ بالقمرِ المنشقِّ إنَّ لهُ. ومَا حَوَى الغارُ مِنْ خَيْرٍ ومَنْ كَرَم. فالصدقُ في الغارِ والصديقُ لم يرِما. ظَنُّوا الحَمامَ وظَنُّوا العَنْكَبُوتَ على. وقايةُ اللهِ أغنتْ عن مضاعفةٍ. ما سامني الدهرُ ضيمًا واستجرتُ بهِ. لا تنكرُ الوحيَ من رؤياهُ إنَّ لهُ.


وذاكَ حينَ بُلوغٍ مِنْ نُبُوَّتِهِ. تَبَارَكَ الله ما وحْيٌ بمُكْتَسَبٍ. كَمْ أبْرَأَتْ وَصِبًا باللَّمْسِ راحَتهُ. وأحْيَتِ السنَةَ الشَّهْبَاءَ دَعْوَتُهُ. بعارضٍ جادَ أو خلتَ البطاحَ بها. دعني ووصفي آياتٍ له ظهرتْ. فالدرُّ يزدادُ حُسنًا وهو منتظمٌ. فما تَطاوَلُ آمالُ المَدِيحِ إلى. آياتُ حقٍّ من الرحمنِ محدثةٌ. لم تقترنْ بزمانٍ وهي تخبرنا. دامَتْ لَدَيْنا فَفاقَتْ كلَّ مُعْجِزَةٍ. مُحَكَّماتٌ فما تبقينَ من شبهٍ. ما حُورِبَتْ قَطُّ إلاَّ عادَ مِنْ حَرَبٍ. رَدَّتْ بلاغَتُها دَعْوى مُعارِضِها. لها معانٍ كموجِ البحرِ في مددٍ.


فما تُعَدُّ وَلا تُحْصَى عَجَائبُها.



قصيدة البردة للإمام البوصيري,مواضيع ذات صلة بـ : قصيدة البوصيري في مدح الرسول

Webمحمد بن سعيد بن حماد الصنهاجي البوصيري ( هـ - هـ / 7 مارس - ) شاعر صنهاجي اشتهر بمدائحه النبوية. أشهر أعماله البردية المسماة "الكواكب الدرية في مدح خير البرية" WebNov 1,  · الكواكب الدرية في مدح خير البرية بردة البوصيري مكتوبة لتوضيح معاني الأبيات الرائعة و بصوت Webبردة المديح للإمام البوصيري لِلإمَامِ شَرَفِ الدِّينِ أَبي عَبدُ الله مُحَمَّد البُوصيري بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم النبيين، وعلى آله وصحبه والتابعين، وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد ... read more



وساء ساوة أن غاضتْ بحيرتها. مِثْلَ البَهَارِ عَلَى خَدَّيْكَ وَالعَنَمِ. كَمَا يُرَدُّ جِمَاحَ الخَيْلِ بِاللُّجَمِ. تحليل قصيدة البوصيري في مدح الرسول قصيدة البردة للإمام البوصيري. تصنيفات : شعر إسلامي قصائد مدح كتب أهل السنة والجماعة كتب التصوف محمد.



لَقَدْ ظَفِرْتَ بِحَبْلِ اللهِ فَاعْتَصِمِ. إِلاَّ اسْتَلَمْتُ النَّدَى مِنْ خَيْرِ مُسْتَلَمِ. أَبَانَ مَوْلِدُهُ عَنْ طِيبِ عُنْصُرِهِ, بردة البوصيري مكتوبة. فالدرُّ يزدادُ حُسنًا وهو منتظمٌ. مَا سَامَنيِ الدَّهْرُ ضَيْمًا وَاسْتَجَرْتُ بِهِ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

المتابعون