الاثنين، 20 مارس 2023

متن ملحة الإعراب pdf

متن ملحة الإعراب pdf

شرح ملحة الإعراب للحريري,باب الكلام

Webمتن الآجرومية ويليه ملحة الإعراب - المكتبة الوقفية للكتب المصورة PDF. القائمة الرئيسية. *** الكتب المصورة***. المصاحف الشريفة والتفاسير التي على هوامشه وقراءاته وأسباب نزوله..الخ. مكتبة الأسرة Webملحة الإعراب - المكتبة الوقفية للكتب المصورة PDF القائمة الرئيسية *** الكتب المصورة*** المصاحف الشريفة والتفاسير التي على هوامشه وقراءاته وأسباب نزوله..الخ مكتبة الأسرة قريباً إن شاء الله.. مكتبة المناسبات والمواسم والأعياد كتب أكثر مناسبة للأجهزة Webملحة الإعراب Author: الحريري Subject: ملحة الإعراب لجمال الدين أبي محمد القاسم بن علي الحريري البصري المتوفى سنة Keywords: مطبعة السعادة بمصر Created Date: Z Webعنوان الكتاب: شرح ملحة الإعراب للحريري (ت: الشنقيطي) المؤلف: أحمد فال بن آدو الجكني الشنقيطي; المحقق: محمد ولد سدي محمد ولد الشيخ سبط الشارح; حالة الفهرسة: غير مفهرس; سنة النشر: - ; عدد Webمتن ملحة الإعراب. بسم الله الرحمن الرحيم. أبو محمد القاسم بن علي بن محمد بن عثمان الحريري البصري الحرامي ( - 6 رجب هـ): أقولُ مِنْ بعدِ افتِتاحِ القَوْلِ بِحَمْدِ ذي الطَّوْلِ الشديدِ ... read more




وسِتَّةٌ تَرْفَعُها بالواوِ في قولِ كُلّ عالِمٍ وراوي والنصبُ فيها يا أُخَيَّ بالألِفْ وجَرُّها بالياءِ فاعْرفْ واعْتَرِفْ وهْيَ أخُوكَ وأبو عِمرانا وذو وفُوكَ وحَمُو عُثمانا ثمَّ هَنوكَ سادسُ الأسماءِ فاحْفَظْ مقالي حِفْظَ ذي الذكاءِ. والواوُ والياءُ جميعًا هُنَّ حروفُ الاعْتِلالِ المُكْتَنِفْ. والياءُ في القاضي وفي المُستَشْري ساكنةٌ في رَفْعِها والجَرّ وتُفتَحُ الياءُ إذا ما نُصِبا نحوُ لقيتُ القاضيَ المُهَذَّبا ونَوّنِ المُنكرَ المَنْقوصا في رَفْعِهِ وجَرّهِ خُصوصا تقولُ هذا مُشترٍ مُخادعُ وافْزَعْ إلى حامٍ حِماهُ مانِعُ وهكذا تفعلُ في ياءِ الشَّجِي وكُلّ ياءٍ بعدَ مكسورٍ تَجِي هذا إذا ما وَرَدَتْ مُخَفَّفهْ فافْهَمهُ عنّي فَهْمَ صافي المَعرفه.


وليسَ للإعرابِ فيما قدْ قُصِرْ مِنَ الأسامي أثرٌ إذا ذُكِرْ مِثالهُ يَحْيى ومُوسى والعصا أو كَرَحًا أو كَحَيًا أوْ كحَصى فهذهِ ءاخِرُها لا يختلفْ على تصاريفِ الكلامِ المُؤتلِفْ. ورفْعُ ما ثَنَّيتَهُ بالألِفِ كَقَولِكَ الزَّيدانِ كانا مألَفِي ونَصبُهُ وجرُّهُ بالياءِ بغيرِ إشكالٍ ولا مِراءِ تقولُ زيدٌ لابسٌ بُرْدَينِ وخالدٌ مُنْطَلقُ اليَدينِ وتلحقُ النونُ بما قد ثُنّي منَ المفاريدِ لِجَبرِ الوَهْنِ. وكُلُّ جمعٍ صحَّ فيهِ واحدُهُ ثُمَّ أتى بعدَ التناهي زائِدُهُ فرَفعُهُ بالواوِ والنونُ تَبَعْ نحوُ شجاني الخَاطِبونَ في الجُمَعْ ونَصبُهُ وجَرُّهُ بالياءِ عندَ جميعِ العَرَبِ العَرْباءِ تقولُ حيّ النازِلينَ في مِنَى وَسَلْ عن ِ الزَيْدِينَ هلْ كانوا هُنا ونُونُهُ مَفتوحةٌ إذْ تُذْكَرُ والنونُ في كلّ مُثَنّى تُكْسَرُ وتسْقُطُ النونانِ في الإضافهْ نحوُ لَقيتُ ساكِنِي الرَّصافهْ وقدْ لقيتُ صاحبَي أخِينا فاعْلَمْهُ في حّذفِهِما بَقِينا. وكُلُّ جَمعٍ فيهِ تاءٌ زائدهْ فارْفَعْهُ بالضمِّ كرَفْعِ حامِدَهْ ونَصبُهُ وجَرُّهُ بالكَسرِ نحوُ كَفَيْتُ المُسلماتِ شَرّي.


وكُلُّ ما كُسّرَ في الجُمُوعِ كالأسدِ والأبياتِ والرُّبُوعِ فهوَ نظيرُ الفَرْدِ في الإعرابِ فاسْمَعْ مَقالي واتَّبِعْ صوابي. والجرُّ في الاسمِ الصحيحِ المُنصرِفْ بأحرفٍ هُنَّ إذا ما قيلَ صِفْ مِنْ وإلى وفي وحتى وعلى وعنْ ومُنذُ كمْ وحاشا وخلا والباءُ والكافُ إذا ما زيدا واللامُ فاحْفَظْها تَكُنْ رشيدا ورُبَّ أيضًا ثُمَّ مُذْ فيما حَضَرْ منَ الزمانِ دونَ ما مِنهُ غَبَرْ تقولُ ما رأيتُهُ مذْ يومِنا ورُبَّ عبدٍ كَيّسٍ مَرَّ بِنا ورُبَّ تأتي أبدًا مُصَدَّرهْ ولا يليها الاسمُ إلا نَكِره وتارةً تُضْمَرُ بعدَ الواوِ كقولهم وراكبٍ بَجَاوِي. ثُمَّ تجُرُّ الاسمَ باءُ القسمِ وَوَاوُهُ والتاءُ أيضًا فاعْلَمِ لكنْ تخُصُّ التاءَ باسمِ الله إذا تَعَجَّبْتَ بلا اشْتِباهِ. وقَدْ يُجَرُّ الاسمُ بالإضافهْ كقولِهِم دارُ أبي قُحافهْ فتارةً تأتي بمعنى اللامِ نحوُ أتى عبدُ أبي تمَّامِ وتارةً تأتي بمعنى مِنْ إذا قُلتَ مَنا زيتٍ فقِسْ ذاكَ وذا. وفي المضافِ ما يَجُرُّ أبدَا مثلُ لَدُنْ زيدٍ وإنْ شئتَ لَدَى ومنهُ سُبحانَ وذو ومِثلُ ومعٍ وعندَ وَأولو وكُلُّ ثمَّ الجهاتُ الستُّ فوقُ ووَرا ويَمنةٌ وعَكسها بلا مِرا وهكذا غَيرُ وبعضُ وسوى في كلمٍ شتّى رواها مَنْ روى.


واجْرُرْ بِكَمْ ما كُنتَ عنهُ مُخْبرا مُعَظّمًا لِقدْرِهِ مُكَثّرا تقولُ كمْ مالٍ أفادَتْهُ يدي وكمْ إماءٍ مَلَكَتْ وأعْبُدِ. وإنْ فَتحتَ النُّطقَ باسمٍ مُبتدا فارْفَعهُ والأخبارَ عنهُ أبدا تقولُ مِنْ ذلكَ زيدٌ عاقلُ والصُّلحُ خيرٌ والأميرُ عادِلُ ولا يُحوَّلْ حُكمُهُ مَتَى دَخَلْ لكِنْ على جُملَتِهِ وهَلْ وبَلْ وقَدّم الأخبارَ إذْ تَسْتَفْهِمُ كقولِهِم أينَ الكريمُ المُنْعِمُ ومِثلُهُ كيفَ المريضُ المُدنِفُ وأيُّها الغادي متى المُنصَرَف وإنْ يَكُنْ بَعْضُ الظروفِ الخَبَرا فأوْلِهِ النَّصبَ ودَعْ عنكَ المِرا تقولُ زيدٌ خلفَ عَمرو قَعَدا والصَّومُ يومَ السبتِ والسيرُ غَدا وإنْ تقُلْ أينَ الأميرُ جالسُ وفي فِناءِ الدارِ بِشرٌ مائِسُ فجالسٌ ومائِسٌ قدْ رُفِعا وقدْ أُجيزَ النصبُ والرفعُ معا.


وهكذا إنْ قُلتَ زيدٌ لُمْتُهُ وخالدٌ ضَربتُهُ وضِمْتُهُ فالرفعُ فيهِ جائزٌ والنصبُ كلاهُما دلَّتْ عليهِ الكُتْبُ. وكُلُّ ما جاءَ منَ الأسماءِ عَقِيبَ فعلٍ سالمِ البِناءِ فارْفَعْهُ إذْ تُعْرِبُ فهْوَ الفاعلُ نَحْوُ جرى الماءُ وجارَ العاذلُ وَوَحّدِ الفعلَ معَ الجماعَهْ كقولِهِمْ سارَ الرجالُ السَّاعَهْ وإنْ تَشأْ فَزِدْ عليهِ التاءَ نحوُ اشتَكَتْ عُراتُنا الشتاءَ وتُلْحَقُ التاءُ على التحقيقِ بِكُلّ ما تأنيثُهُ حقيقي كقولِهِمْ جاءَتْ سُعادُ ضاحِكهْ وانْطَلَقَتْ ناقةُ هندٍ راتِكَهْ وتُكْسَرُ التاءُ بلا مَحالهْ في مثلِ قدْ أقْبَلَتِ الغَزالهْ. واقضِ قَضاءً لا يُرَدُّ قائِلُهُ بالرفعِ فيما لمْ يُسَمَّ فاعِلُهْ مِنْ بَعْدِ ضَمّ أوَّلِ الأفعالِ كقَولهم يُكتَبُ عَهْدُ الوالي وإنْ يكُنْ ثاني الثُّلاثي ألِف فاكْسِرْهُ حينَ تَبْتَدي ولا تَقِفْ تقولُ بِيعَ الثَّوبُ والغلامُ وَكِيلَ زيتُ الشامِ والطعام.


والنَّصْبُ للمفعولِ حُكْمٌ أُوجِبا كَقَولِهِمْ صادَ الأميرُ أرْنَبا ورُبَّما أُخّرَ عنهُ الفاعلُ نَحْوُ قد استَوفى الخراجَ العامِلُ وإنْ تَقُلْ كَلَّمَ موسى يَعْلَى فقدّمِ الفاعلَ فهْوَ أوْلى. وكُلُّ فعلٍ مُتَعَدّ يَنْصِبُ مفعولَهُ مثلُ سقى ويشرَبُ لكنَّ فعلَ الشكّ واليقينِ ينصِبُ مَفعولَيْنِ في التَّلقينِ تقولُ قدْ خِلْتُ الهلالَ لائِحا وقدْ وَجَدْتُ المُستشارَ ناصِحا وما أظُنُّ عامِرًا رفيقا ولا أرى لي خالدًا صديقا وهكذا تصنعُ في عَلمْتُ وفي حَسِبتُ ثُمَّ في زَعَمتُ. وإنْ ذَكَرتَ فاعلاً مُنَوَّنًا فهْوَ كما لو كانَ فِعلاً بيّنا فارفَعْ بهِ في لازمِ الأفعالِ وانْصِبْ إذا عُدّي بكلّ حالِ تقولُ زيدٌ مُستوٍ أبوهُ بالرفعِ مثلُ يستوي أخوهُ وقُلْ سعيدٌ مُكْرِمٌ عُثمانا بالنصبِ مثلُ يُكرِمُ الضِّيفانا.


والمصدرُ الأصلُ وأيُّ أصلِ ومنهُ يا صاحِ اشتقاقُ الفعلِ وأوْجَبَتْ لهُ النُّحاةُ النَّصْبا كقولِهِمْ ضرَبْتُ زيدًا ضربا وقدْ أُقيمَ الوَصفُ والآلاتُ مُقامَهُ والعدَدُ الإثباتُ نحْوُ ضربتُ العبدَ سوطًا فهَرَبْ واضْرِبْ أشدَّ الضربِ مَنْ يَغشى الرّيَبْ واجلِدْهُ في الخَمْرِ أربعينَ جلْدَهْ واحْبِسهُ مثلَ حبسِ مَوْلًى عبدَه ورُبَّما أُضْمِرَ فِعْلُ المصدرِ كقولِهِمْ سَمْعًا وطَوْعًا فاخْبُرِ ومِثلهُ سَقْيًا له ورَعْيًا وإنْ تَشأْ جَدْعًا لهُ وكَيًّا ومِنْهُ قدْ جاءَ الأميرُ رَكْضا واشتَمَلَ الصَّمَّاءَ إذْ توضَّا. وإنْ جرى نُطْقُكَ بالمفعولِ لهْ فانْصِبْهُ بالفعلِ الذي قدْ فعَلَهْ وهوَ لَعَمري مصدرٌ في نفسِهِ لكنَّ جِنْسَ الفعلِ غيرُ جِنسِهِ وغالِبُ الأحوالِ أنْ تراهُ جوابَ لِمْ فَعَلتَ ما تَهْواهُ تقولُ قدْ زُرْتُكَ خوفَ الشَّرّ وغُصْتُ في البحرِ ابتِغاءَ الدُّرّ.


نظم ملحة الإعراب للحريري رحمه الله [mp3 pdf doc]. المشاركات آخر نشاط الصور. الصفحة لـ 1. تصفية - فلترة. جميع الأوقات اليوم آخر أسبوع آخر شهر. الكل المناقشات فقط الصور فقط الفيديوهات فقط روابط فقط إستطلاعات فقط الاحداث فقط. مصفى بواسطة:. السابق template التالي. أبو الفضل هود الجزائري. مع أطيب التمنيات بالفائدة والمتعة, كتاب شرح ملحة الإعراب للحريري كتاب إلكتروني من قسم كتب النحو والصرف للكاتب أحمد فال بن آدو الجكني الشنقيطي. بامكانك قراءته اونلاين او تحميله مجاناً على جهازك لتصفحه بدون اتصال بالانترنت. شرح ملحة الإعراب للحريري مؤلف العمل.


أحمد فال بن آدو الجكني الشنقيطي. النحو والصرف. التقييم 4. بامكانك قراءته اونلاين او تحميله مجاناً على جهازك لتصفحه بدون اتصال بالانترنت جميع حقوق الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب, لإجراء أي تعديل الرجاء الإتصال بنا. تحميل الكتاب PDF.



مع أطيب التمنيات بالفائدة والمتعة, كتاب ملحة الإعراب كتاب إلكتروني من قسم كتب علوم لغة للكاتب أبى القاسم بن على الحريرى البصرى. بامكانك قراءته اونلاين او تحميله مجاناً على جهازك لتصفحه بدون اتصال بالانترنت , الملف من نوع PDF بامكانك تحميله و قراءته فورا , لا داعي لفك الضغط. ملحة الإعراب مؤلف العمل. أبى القاسم بن على الحريرى البصرى. التقييم 3. جميع حقوق الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب, لإجراء أي تعديل الرجاء الإتصال بنا. تحميل الكتاب PDF. قراءة الكتاب بدون تحميل. التوراة ترجمة عربية عمرها أكثر من ألف عام. أيام العرب في الجاهلية. رسائل ابن عربي. ميزان الذهب فى صناعة شعر العرب. صفة جزيرة العرب. العهد القديم ترجمة بين السطور عبري-عربي. الشيخ الأكبر ابن عربي صاحب الفتوحات المكية. تاريخ العرب وحضارتهم في الأندلس. منتهى الطلب من أشعار العرب. المعجم الوجيز هيروغليفي-عربي. مشاركات القراء حول كتاب ملحة الإعراب من أعمال الكاتب أبى القاسم بن على الحريرى البصرى لكي تعم الفائدة , أي تعليق مفيد حول الكتاب او الرواية مرحب به , شارك برأيك او تجربتك , هل كانت القراءة ممتعة ؟.


إقرأ أيضاً من هذه الكتب خاص الخاص نظرية أدوات التعريف والتنكير وقضايا الطوفي البغداي وآراؤه البلاغية أمالي المرزوقي قرائن الإعراب والصيغ المطابقة قاموس مصطلحات الطفولة والشباب النظرية النحوية انطولوجيا اللغة عند مارتن هيدجر. تصنيف الكتب. القائمة البريدية. اتصل بنا عن الموقع سياسة الإستخدام و الخصوصية.



إعـــــــلان,مشاركات القراء حول كتاب ملحة الإعراب من أعمال الكاتب أبى القاسم بن على الحريرى البصرى

Webعنوان الكتاب: شرح ملحة الإعراب للحريري (ت: الشنقيطي) المؤلف: أحمد فال بن آدو الجكني الشنقيطي; المحقق: محمد ولد سدي محمد ولد الشيخ سبط الشارح; حالة الفهرسة: غير مفهرس; سنة النشر: - ; عدد Webملحة الإعراب Author: الحريري Subject: ملحة الإعراب لجمال الدين أبي محمد القاسم بن علي الحريري البصري المتوفى سنة Keywords: مطبعة السعادة بمصر Created Date: Z Webمتن الآجرومية ويليه ملحة الإعراب - المكتبة الوقفية للكتب المصورة PDF. القائمة الرئيسية. *** الكتب المصورة***. المصاحف الشريفة والتفاسير التي على هوامشه وقراءاته وأسباب نزوله..الخ. مكتبة الأسرة Webمتن ملحة الإعراب. بسم الله الرحمن الرحيم. أبو محمد القاسم بن علي بن محمد بن عثمان الحريري البصري الحرامي ( - 6 رجب هـ): أقولُ مِنْ بعدِ افتِتاحِ القَوْلِ بِحَمْدِ ذي الطَّوْلِ الشديدِ Web-تحميل المتن: pdf [مكتوب / مطبوع] word mp3 لتحميل شروح نظم ملحة الإعراب:[ من هنا ] التعديل الأخير تم بواسطة أبو الفضل هود الجزائري ; الساعة Mar, PM Webملحة الإعراب - المكتبة الوقفية للكتب المصورة PDF القائمة الرئيسية *** الكتب المصورة*** المصاحف الشريفة والتفاسير التي على هوامشه وقراءاته وأسباب نزوله..الخ مكتبة الأسرة قريباً إن شاء الله.. مكتبة المناسبات والمواسم والأعياد كتب أكثر مناسبة للأجهزة ... read more



والظرفُ نوعانِ فظرفُ أزْمِنَهْ يَجري معَ الدهرِ وظرفُ أمْكِنهْ والكُلُّ منصوبٌ على إضمارِ في فاعْتَبِرِ الظرفَ بهذا واكْتفي تقولُ صامَ خالدٌ أياما وغابَ شهرًا وأقامَ عاما وباتَ زيدٌ فوقَ سطحِ المسجدِ والفرسُ الأبلَقُ تحتَ معبدِ والريحُ هبَّتْ يَمْنةَ المُصلي والزرعُ تِلقاءَ الحَيا المُنهَلّ وقيمةُ الفضةِ دونَ الذهبِ وثَمَّ عمرٌو فادْنُ منهُ واقْرُبِ ودارُهُ غَربيَّ فيضِ البصرهْ ونَخْلُهُ شرقيَّ نهرِ مُرَّهْ وقدْ أكَلْتُ قَبلَهُ وبَعْدهْ وخلفَهُ وإثْرَهُ وعندَه وعندَ فيها النصبُ يَسْتَمِرُّ لكنَّها بِمِنْ فقطْ تُجَرُّ وأينَما صادَفْتَ في لا تُضمَرُ فارفَعْ وقُلْ يومُ الخميسِ نَيّرُ. القائمة البريدية. أبى القاسم بن على الحريرى البصرى. وفي المضافِ ما يَجُرُّ أبدَا مثلُ لَدُنْ زيدٍ وإنْ شئتَ لَدَى ومنهُ سُبحانَ وذو ومِثلُ ومعٍ وعندَ وَأولو وكُلُّ ثمَّ الجهاتُ الستُّ فوقُ ووَرا ويَمنةٌ وعَكسها بلا مِرا وهكذا غَيرُ وبعضُ وسوى في كلمٍ شتّى رواها مَنْ روى. ثُمَّ تجُرُّ الاسمَ باءُ القسمِ وَوَاوُهُ والتاءُ أيضًا فاعْلَمِ لكنْ تخُصُّ التاءَ باسمِ الله إذا تَعَجَّبْتَ بلا اشْتِباهِ. قراءة الكتاب بدون تحميل.



تصنيف الكتب, متن ملحة الإعراب pdf. والفعلُ ما يَدْخُلُ قدْ والسينُ عليهِ مثلُ بانَ أو يَبينُ أوْ لَحِقتهُ تاءُ مَنْ يُحَدَّثُ كقولِهِمْ في ليسَ لسْتُ أنْفُثُ أوْ كانَ أمْرًا ذا اشتِقاقٍ نحوُ قُلْ وَمِثلُهُ ادْخُلْ وانْبَسِطْ واشرَبْ متن ملحة الإعراب pdf. ميزان الذهب فى صناعة شعر العرب. وإنْ أردتَ قِسمةَ الأفعالِ لِيَنجَلي عنكَ صدَا الإشكالِ فهيَ ثلاثٌ ما لهُنَّ رابعُ ماضٍ وفعلُ الأمرِ والمُضارعُ فكُلُّ ما يَصلُحُ فيهِ فيهِ أمْسِ فإنهُ ماضٍ بغيرِ لَبْسِ. إقرأ أيضاً من هذه الكتب الإغفال وهو المسائل المصلحة من المسائل العسكريات في النحو العربي الفصول الخمسون شرح جمل الزجاجي من الأول حتى نهاية الفصول الفكرية للمكاتب المصرية التحفة السنيةبشرح المقدمة الآجرومية تحقيقات نحوية معجم مصطلحات الإعراب والبناء في.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

المتابعون