الاثنين، 20 مارس 2023

صيغة إشكال في تنفيذ حكم قضاء إداري

صيغة إشكال في تنفيذ حكم قضاء إداري

تنفيذ الأحكام الصادرة عن القضاء الإداري,تابع ويب عمار

WebDec 20,  · يمكننا تعريف الاشكال في التنفيذ بأنه الدعوي التي ترفع إلي القضاء بطلب الحكم بإجراء وقتي إلي حين الفصل في موضوع المنازعة.ومفاد ذلك أن الاشكال في التنفيذ هو تلك المنازعة التي تدور حول العقابات القانونية المتعلقة بالشروط الواجب توافرها WebMay 18,  · الاستشكال فى أحكام القضاء الإدارى لا يوقف تنفيذها. ضرورة رفع أصحاب المعاشات دعوى بإلغاء حكم الأمور المستعجلة. الجمعة 2 من رمضان هــ 18 مايو السنة العدد Webصيغة إشكال فى تنفيذ حكم مدنى - دار القانون صيغة إشكال فى تنفيذ حكم مدنى انه فى يوم الموافق / / بناء على طلب السيد / .. والمقيم فى . ومحله المختارمكتب الأستاذ/عزت جمال ابوسالم المحامى الكائن فى34 شارع WebJul 15,  · الاشكال فى تنفيذ الحكم بطلب وقف التنفيذ ، ليس طريق من طرق الطعن على الحكم المرافعات 40 شهر عقارى 11 صيغ دعاوى 44 عمالية 6 قانون الاثبات المدنى 35 قضاء ادارى وضرائب 33 قضايا الايجارات 25 Webحكم محكمة القضاء الإدارى بوقف تنفيذ قرار اللجنه العليا لإنتخابات مجلس النواب عام بشأن قرار تنظيم لجان رصد ومتابعه مخالفات الإنتخابات. ماهر الطوخي - 20 سبتمبر, ... read more




اجتهادات قضائية التربية والتعليم الترجمة القانونية الرئيسية القانون الاداري القانون الأردني القانون الإماراتي القانون التجاري القانون الجزائري القانون الجنائي القانون الدولي القانون السعودي القانون السوداني القانون العقاري القانون القطري القانون الكويتي القانون المدني القانون المصري القانون المغربي القوانين والانظمة رسائل وأطروحات صوت وصورة صيغ الدعاوى قانون الاسرة قانون الشغل قانون المسطرة الجنائية قانون المسطرة المدنية قوانين مغربية كتب قانونية مباريات مباريات الماستر مجلات قانونية محاضرات ودروس محكمة النقض المصرية مساطر ادارية مقالات مقالات ومجلات نصوص قانونية نماذج العقود. أكتب كلمة البحث. صيغ الدعاوى تعديل المشاركة. لم يتضمن قانون مجلس الدولة الحالي نصا يخول محاكم مجلس الدولة نظر إشكالات التنفيذ بشأن الاحكام الصادرة من محاكم مجلس الدولة, كما أنه لم يحدد جهة قضائية معينة تختص بنظر تلك الاشكالات. وقد لاحظنا أنه علي الرغم من أنه قد صدرت أربعة قوانين لتنظيم مجلس الدولة المصري آخرها قانون مجلس الدولة الحالي فإن تنظيم قضاء مستعجل كامل وحقيقي أمام جهة القضاء الاداري لم تتناوله العناية التشريعية الواجبة, وذلك علي الرغم من توافر الضرورات القانونية والواقعية التي تستوجب ذلك.


وذات المعني ينطبق علي عدم وجود قاض بمجلس الدولة ينص القانون صراحة علي اختصاصه بنظر إشكالات التنفيذ في الأحكام الصادرة من جهة القضاء الإداري. كما لاحظنا أنه قد خلت قوانين مجلس الدولة جميعا من وجود قاض متخصص بنظر إشكالات التنفيذ في الأحكام الصادرة من القضاء الإداري. وقد أدي ذلك الي عدم استقرار أحكام القضاء الإداري بخصوص إشكالات التنفيذ, وقد ساعد علي ذلك أن بعض المحاكم قد خلطت بين الإشكال في التنفيذ بمعناة الدقيق وبين وقف تنفيذ الحكم المطعون فيه من محكمة الطعن المختصة. هل يجوز الإشكال في تنفيذ أحكام مجلس الدولة أمام القضاء العادي؟. وقد خلا الإعلان الدستوري الساري حاليا كما خلا قانون مجلس الدولة رقم47 لسنة من تحديد جهة قضائية تختص بنظر إشكالات التنفيذ. وتأسيسا علي ذلك فإنه يعود الاختصاص قانونا ـ مؤقتا لحين الموافقة علي الدستور الجديد ـ الي الجهة القضائية العامة المختصة أصلا بإشكالات التنفيذ وهو قاضي التنفيذ في القضاء العادي وذلك لتعليق دستور وعدم صدور دستور حتي الآن, وخلو الإعلان الدستوري الساري حاليا من النص علي اختصاص مجلس الدولة بنظر إشكالات التنفيذ في الأحكام الصادرة منه.


ما هي المبادئ القانونية التي قررتها المحكمة الإدارية العليا بشأن إشكالات التنفيذ؟. أوضحنا تفصيلا في أبحاثنا أن القضاء عموما والقضاء الإداري علي وجه الخصوص مصدر أصلي للقانون ذاته وذلك لأن القضاء الإداري يتميز بأنه قضاء إنشائي ينشئ القواعد القانونية ذاتها, وقد أرست المحكمة الإدارية العليا المصرية مبادئ قضائية راسخة متعددة في شأن إشكالات التنفيذ في أحكام القضاء الإداري ومنها. أي وجه إلا من خلال طريقة من طرق الطعن المقررة قانونا ـ أساس ذلك ـ أن إشكالات التنفيذ هي منازعات تتعلق بما أوجبه القانون من شروط يتعين توافرها لإجراء التنفيذ وليست تظلما من الحكم المراد وقف تنفيذه وبالتالي فلا يجدي الاشكال إذا كان مبنيا علي وقائع سابقة علي الحكم إذ المفروض أنه قد صححها بصورة صريحة أو ضمنيةـ مؤدي ذلك ـ أن قضاء المحكمة المقدم إليها الأشكال في تنفيذ الحكم الصادر منها إذا لم ينصب الاشكال علي الشروط الواجبة لإجراء تنفيذ الحكم فإن علي هذه المحكمة أن تحكم برفض الاشكال ـ الاشكال في تنفيذ يختلف عن الاختصاص المقرر لدائرة فحص الطعون بالمحكمة الادارية العليا بموجب المادة 50 من قانون مجلس الدولة رقم47 لسنة فيما يتعلق بوقف تنفيذ الاحكام المطعون فيها والتي ترتبط بمدي اتفاق الحكم المطعون فيه فيما قام عليه من أسباب مع القانون وأن المبادرة إلي تنفيذه لن يترتب عليه نتائج يتعذر تداركها حين الفصل في موضوع الدعوي.


أحكام وقرارات محاكم واجتهادات وسوابق قضائية , القانون المصري , مقالات قانونية. أحكام اشكالات تنفيذ دولة طعن مجلس نقض. موقع محاماة نت : هو موقع عربي استشاري يقدم خدمات متنوعة للحقوقيين العرب , كما يعتبر منصة جيدة لتقديم استشارات قانونية مجانية , و يعد موقع محامي نت هو أضخم نظام قانوني في العالم ناطق بالعربية. وللأسباب الأخرى التى تحتفظ المستشكله بالحق فى أبدائها بالمذكرات والمرافعه. بنـــــــــــــاء عليــــــــــــــــــه. دعاوي و صيغ و عقود و نماذج قانونية. إشكال تنفيذ حكم دعوى صيغة نموذج. مع تحياتى فان ماآثريت به ان شاء الله ينتفع منه الكثير من الزملاء المحامين جعلك الله زخرا للوطن والمحامين مع اطيب تمنياتى لكم بدوام الصحة والعافية والعطاء المستمر مع تحياتى ناجى حسن عيطه المحامى. تم الحصول علي حكم نهائي بالإخلاء علي طليقها وهي ليست حاضنة وعند تنفيذ الحكم تم عمل استشكال في التنفيذ وحكم القاضي بوقف التنفيذ لأنه اعتبرها أي المطلقة من الغير بالنسبه لحكم الاخلاء مغتصبة للشقة رغم عدم وجود أولاد بسن الحضانة ومرت المدد القانونية للمعارضة في الاستشكال هل يتم رفع دعوي جديده باخلائها.


موقع محاماة نت : هو موقع عربي استشاري يقدم خدمات متنوعة للحقوقيين العرب , كما يعتبر منصة جيدة لتقديم استشارات قانونية مجانية , و يعد موقع محامي نت هو أضخم نظام قانوني في العالم ناطق بالعربية. فريق الإشراف القانوني : يدير الموقع طاقم عمل متخصص من المحامين و القانون من جميع الدول العربية , و يهدف الموقع الى زيادة الوعي و الثقافية القانونية , كما يهدف الى تعزيز مبدأ سيادة القانون في العالم العربي. استشارات قانونية مجانية محاماة نت. ابحث في أكثر من 50 مليون معلومة قانونية. مخاطباً مع :- وأعلنتها بالأشكـــــــــــال الأتــــــــــــــى. وقد أستقر قضاء محكمتنا العليا على أنه :- إذا فقد الحكم القضائى أحد هذه الأركان الثلاثه فأنه يعتبر معدوماً ويضحى هو والعدم سواء ويجوز دوماً التمسك بأنعدامه الدعوى مبتدأه وأن الطعن فيه بالأستئناف أو بأى من طرق الطعن الأخرى لا يسقط الحق فى أقامه تلك الدعوى وأنه يجوز دوماً بل يتحتم على قاضى التنفيذ متى عرض عليه أمر هذا الحكم ويتيقن من صدوره فى خصومه لم تنعقد أن يقضى فوراً بوقف تنفيذه.


وذلك ما أستقر عليه قضاء محكمتنا العليا فى حكم من أحدث وأشهر أحكامها قالت فيه :- القضاء — على ما جرى به قضاء هذه المحكمه — أن الحكم القضائى متى صار صحيحاً منتجاً أثاره يمتنع بحث اسباب العوار التى تلحقه الا عن طريق التظلم منه بطرق الطعن المناسبه وكان لا سبيل لإهدار هذه الأحكام بدعوى بطلان أصليه أو الدفع به فى دعوى أخرى. وان كان من البديهات التى لا تخف انه يتعين الا يكون الاشكال مؤسسا على امر يمس الحكم المستشكل فيه ، ومن هنا جاز ان يؤسس الاشكال على امر لاحق على الحكم المستشكل فيه ، اذ ليس فى هذا مساس بحجيته ، بل وجاز ايضا ان يؤسس الاشكال على امر سابق الحكم المستشكل فيه اذا لم يكن فى هذا ثمه مساس بحجيته :- كما لو كان الحكم معدوم الحجيه بسبب انطوائة على بطلان جوهرى ينحدر به الى حد الانعدام لا مجرد البطلان ، ففى هذه الصوره يكون الحكم معدوم الحجية وبالتالى يجوز للخصوم فيه ان يستشكلوا فى تنفيذه ولو بنى اشكالهم على سبب سابق على صدوره.


الجزء الثانى راجع قضاء الامور المستعجله — محمد على راتب وزميلاه — الطبعه السابقه — لسنه — هامش 6 ص ومن امثله الانعدام ان يصدر حكم على شخص اعلن بطريقه ملتوية توصلا الى ادخال الغش على المحكمه واستصدار حكم فى غفله من الخصم. راجع — المرجع السابق — ص هامش ومع هذا فأن المسلم به أن هناك عيوباً جسيمه اذا شابت الحكم القضائى تمنع من اعتباره موجوداً منذ صدوره ولذا لا يستنفذ سلطه القاضى ولا يرتب الحكم حجيه الامر المقضى وفى هذه الحاله يكون غير قابل للتصحيح لان غير الموجود لا يمكن تصحيحه ولذا يمكن تمسك بهذا العيب بأى طريق سواء بطريق الدعوى الأصليه أو بالطلب العارض او بالمنازعه فى تنفيذ ذلك الحكم ، كما يمكن استخدام طرق الطعن القانونيه للتمسك بهذه العيوب للتمسك بهذه العيوب ويمكن للقاضى ان يقرر بأنعدامه من تلقاء نفسه اذا جرى التمسك بالحكم امامه ويطلق على الأمر الذى ترتبه هذه العيوب الانعدام تمييزاً له عن البطلان القابل للتصحيح. أحمد أبو الوفا — المرجع السابق — بند — ص وهدياً بهذه المبادىء المستقر التى ذب عليها الفقه والقضاء على السواء واحتضنتها محكمه النقض وعللت لها بأسانيدها القانونيه وبتطبيق ذلك على ماديات الدعوى يبين بوضوح تام لا لبس فيه ولا ابهام الاتــــــــــــــــــــــى :- أولاً :- أن التكليف بالوفاء لم يعلن الى مورث المستشكله ولم يعلم بأمره شيئاً على النحو الوارد بالمستندات.


ويجوز بل يتحتم على قاضى التنفيذ أن يأمر فوراً بوقف تنفيذ ذلك الحكم ولا ينال من هذا النظر وصحته وسلامته القول بأن مورث المستشكله كان قد طعن على هذا الحكم بطريق الأستئناف رقم لسنه ق وأن هذا الأستئناف قد قضى فيه بسقوط الحق فى الأستئناف فذلك القضاء لا يضفى على الحكم المستشكل فيه الركن الذى أفتقده وأن الحكم المعدوم لا يجدى لخلقه الرد عليه بما يدل على اعتباره صحيحاً وعلى النحو السابق تجليته وما سوف تضيفه المستشكله فى مذكراتها المكتوبه. إعادة نشر بواسطة محاماة نت تكلم هذا المقال عن : صيغة و نموذج دعوى إشكال في تنفيذ حكم. شارك المقالة. دعاوي و صيغ و عقود و نماذج قانونية إشكال تنفيذ حكم دعوى صيغة نموذج. المقالة السابقة صيغة و نموذج دعوى تدخل فى اشكال المقالة التالية كيفية إعداد الميزانية المحلية وما يتعلق بها من تنفيذ ورقابة — المغرب.


إقرأ أيضا صيغة دعوى وضع حدود لأملاك مشتركة أمام المحكمة صيغة دعوى من جار ضد مالك عقار أساء استعمال الحق صيغة دعوى مطالبة بدين تجاري صيغة دعوى مستعجلة بوضع أختام على شركة صيغة دعوى حل شركة وتعيين مصف للشركة بالقانون المصري. محمد عبد العزيز محمد فريد 25 أكتوبر، at م. كل التوقير والتقدير والإحترام للجهد المقدر بأثمن الجواهر المبذول. غير معروف 26 أكتوبر، at م. اللهم يبارك لك فيك وعليك. غير معروف 18 نوفمبر، at م.



أقسام الوصول السريع مربع البحث. أبحاث عمار أبحاث قانون أحكام قضايا مكتب عمار 17 أحوال شخصية 29 أدوات المحامى 12 برنامج قضايا الناس 14 بلوجر 3 تجارى وشركات 12 تحميل صيغ قانون 3 تعويض وتأمين 22 تقنية 2 سبورت عمار لايف 15 شروحات قانون المرافعات 40 شهر عقارى 11 صيغ دعاوى 44 عمالية 6 قانون الاثبات المدنى 35 قضاء ادارى وضرائب 33 قضايا الايجارات 25 قضايا المدنى موسوعات قانونية أخر الاخبار. أحكام قضايا مكتب عمار 0. عبدالعزيز حسين عبدالعزيز عمار اخر تحديث :. الاشكال فى تنفيذ الحكم بطلب وقف التنفيذ ، ليس طريق من طرق الطعن على الحكم ، وانما سبيل لوقف تنفيذه مؤقتا ، لظهور أسباب طارئة ولاحقة بعد صدوره ، تنال من هذا التنفيذ ، وقد يكون من المحكوم عليه ، أو من الغير ، الذى له حق ظاهر ويستحق الحماية المؤقتة بوقف التنفيذ ، ونقدم حكم صادر من محكمة الزقازيق من قاضى التنفيذ برفض اشكال بوقف التنفيذ والاستمرار فى التنفيذ ، وتغريم المستشكل ، وهو احدى أحكام قضايا مكتب عمار ، بصفتنا وكلاء عن المستشكل ضدهما.


صدر الحكم الاتي في الدعوى رقم ۳۱۷ لسنة ۲۰۱۹ تنفيذ بندر الزقازيق. المقيمة 9 ش صلاح اليماني قسم أول الزقازيق. ويعلنا ۹ ش صلاح اليماني قسم النحال. بعد سماع المرافعة الشفوية ومطالعة الأوراق:. وحيث انه و عن شكل الإشكال :۔. فلما كان المستشكل أقامه قبل تمام التنفيذ ومتعلقا بسيره فالمحكمة تقبله شكلا وذلك على نحو ما سيرد بالمنطوق. أو أن يمضي فيه على سبيل الاحتياط مع تكليف الخصوم في الحالين الحضور أمام قاضي تنفيذ وو بي يعاد بساعة وفي منزله عند الضرورة ويكفي إثبات حصول، هذا التكليف في المحضر فيما يتعلق برافع الإشكال وفي جميع الأحوال لا يجوز أن يتم التنفيذ قبل أن يصدر القاضي حكمه. وعلى معاون التنفيذ أن يحرر صورا من محضره يقدر عدد الخصوم وصورة القلم الكتاب يرفق بها أوراق التنفيذ والمستندات التي يقدمها إليه المستشكل وعلى قلم الكتاب قيد الإشكال يوم تسليم الصورة إليه في السجل الخاص بذلك. ويجب اختصام الطرف الملتزم في السند التنفيذي في الإشكال إذا كان مرفوعا من غيره سواء بإبدائه أمام معاون التنفيذ على النحو المبين في الفقرة الأولى أو بالإجراءات المعتادة لرفع الدعوى فإذا لم يختصم في الإشكال وجب على المحكمة أن تكلف المستشكل باختصامه في ميعاد تحدده له، فإن لم ينفذ ما أمرت به المحكمة جاز الحكم بعدم قبول الإشكال.


ولا يترتب على تقديم أي إشكال أخر وقف التنفيذ ما لم يحكم قاضي التنفيذ بالوقف. ولا يسري حكم الفقرة السابقة على أول إشكال يقيمه الطرف الملتزم في السند التنفيذي إذا لم يكن قد اختصم في الإشكال السابق. ولما كان نص المادة مرافعات المعدل إذا خسر المستشكل دعواه جاز الحكم عليه بغرامة لا تقل عن مائتي جنيه ولا تزيد على ثمانمائة جنيه وذلك مع عدم الإخلال بالتعويضات إن كان لها وجه. و لما كان من المقرر قانونا أن الإشكال من المحكوم عليه لا يجوز قبوله إلا إذا كان سببه قد جد بعد صدور الحكم المستشكل في تنفيذه ، وانه إذا كان في مكنة المحكوم عليه أن يبدي هذا السبب أثناء نظر الدعوى فإن هو قصر في إبدائه ، وصدر الحكم مشمولا بالنفاذ فلا يجوز التحدي به أمام قاضي الإشكال لأنه يكون قد أندرج ضمن الدفوع في الدعوى التي صدر فيها الحكم المذكور ، و يفترض أن هذا الحكم قد تناولها بقضائه صراحة أو ضمنا ، وأصبح حجة بما ورد به ومن ثم يمتنع علي المحكوم عليه التحدي به على من صدر له هذا الحكم سواء كان قد دفع به في تلك الدعوى أم كان لم يدفع به ، و سواء كانت المحكمة المذكورة قد قضت في هذا الأمر - أم كان صدور حكمها به معتبر بمثابة قضاء فيه وعلى هذا استقر قضاء النقض إذ قضت بأن "الإشكال من المحكوم عليه لا يجوز قبوله إلا إذا كان سببه قد جد بعد صدور الحكم المستشكل في تنفيذه.


كما أنه من المقرر قانونا أن الإشكال في التنفيذ ليس طريقا من طرق الطعن و تم تضم من إجراءات التنفيذ مبناه وقائع لاحقة على صدور الحكم ، ومن ثم فليس المحكمة الإشكال أن تبحث الحكم الصادر في الموضوع من حيث صحته أو بطلان لحقه أو اتصل بإجراءات الدعوى لما في ذلك من مساس بحجية الأحكام. وه يصح إقامة إشكال على أوجه تتصل بإجراءات المحاكمة. الطعن رقم ۱۰۰۰ لسنة ۳۱ ق جلسة ۱۹۲۱۰۲ وأنه لما كان من المقرر في قضاء محكمة النقض أن قاضي التنفيذ يتناوب بصفة وقتية في نطاق الإشكال المطروح عليه جدية النزاع لا ليفصل فيه بحكم حاسم في الخصومة وإنما يتلمس وجه الصواب في الإجراء الوقتي المطلوب فيقضي على هداه لا بعدم الاختصاص بل يوقف تنفيذ الحكم المستشكل فيه أو باستمراره وتقدير قضی انتني في ذلك خطأ كان أو صواب هو إجراء وقتي لا يؤثر على الحق المتنازع فيه إذ يبقى سليما محفوض يتضن نو انشان فيه أمام جهة الاختصاص الطعن رقم 6.


ومفاد ذلك انه يتعين أن يكون مبنى الاشكال امرا من الأمور التالية لصدور الحكم المستشكل فيه لانه اذا كان سبب الاشكال حاصلا قبل صدور ذلك الحكم فانه يكون قد اندرج ضمن الدفوع في الدعوى واصبح في غير استطاعة المستشكل التحدى به على خصمه سواء كان قد دفع به فعلا في الدعوى قبل صدور الحكم المستشكل فيه ام لم يدفع به وسواء أكانت المحكمة المذكورة قد قضت في هذا الأمر صراحة ام كان صدور حكمها معتبرا بمثابة قضاء فيه سواء أكان حكم تلك المحكمة صحيحا أم خاطئا والا لو قيل بغير هذا الامكن لمن لم تجبه المحكمة الى طلباته ان يجدد بمناسبة تنفيذ الحكم كافة المنازعات التي قطعت المحكمة بالفصل فيها القضاء المستعجل وقضاء التنفيذ في ضوء الفقه والقضاء لندناصوری و عکاز ص ۱۳۳. وتغريم المستشكل خمسمائة جنيه عملا بحق المحكمة المخول لها بنص المادة من قانون المرافعات وحيث انه عن المصاريف في الدعوي شاملة مقابل أتعاب المحاماة فالمحكمة تلزم بها المستشكل بحسبانه الخاسر لإشكاله عملا بنص المادة من قانون المرافعات والمادة من القانون ۱۷ لسنة المعدل بالقانون رقم 10 لسنة.


حكمت المحكمة: في مادة تنفيذ وقتية:۔. اولا :بقبول الإشكال شكلا. ثانيا : وفي الموضوع برفضه والاستمرار في التنفيذ وتغريم المستشكل مبلغ خمسمائة جنيه وألزمت المستشكل بالمصاريف وخمسة وسبعون جنيها أتعاب محاماة. تعديل المقال. الأقسام أحكام قضايا مكتب عمار شروحات قانون المرافعات. بواسطة : عبدالعزيز حسين عبدالعزيز عمار. خبرة منذ عام فى القضايا المدنى والايجارات قانون قديم وجديد والتعويضات وقضايا الاجوال الشخصية ومنازعات التنفيذ والقضايا العمالية — منازعات قانون العمل بالقطاع الخاص والعام والاعمال ، ومنازعات قانون الخدمة المدنية امام مجلس الدولة للعاملين المدنيين. إرسال تعليق.



صيغة إشكال فى تنفيذ حكم مدنى,تنفيذ الأحكام الصادرة عن القضاء الإداري

Webصيغة إشكال فى تنفيذ حكم مدنى - دار القانون صيغة إشكال فى تنفيذ حكم مدنى انه فى يوم الموافق / / بناء على طلب السيد / .. والمقيم فى . ومحله المختارمكتب الأستاذ/عزت جمال ابوسالم المحامى الكائن فى34 شارع Webحكم محكمة القضاء الإدارى بوقف تنفيذ قرار اللجنه العليا لإنتخابات مجلس النواب عام بشأن قرار تنظيم لجان رصد ومتابعه مخالفات الإنتخابات. ماهر الطوخي - 20 سبتمبر, WebMay 18,  · الاستشكال فى أحكام القضاء الإدارى لا يوقف تنفيذها. ضرورة رفع أصحاب المعاشات دعوى بإلغاء حكم الأمور المستعجلة. الجمعة 2 من رمضان هــ 18 مايو السنة العدد WebDec 20,  · يمكننا تعريف الاشكال في التنفيذ بأنه الدعوي التي ترفع إلي القضاء بطلب الحكم بإجراء وقتي إلي حين الفصل في موضوع المنازعة.ومفاد ذلك أن الاشكال في التنفيذ هو تلك المنازعة التي تدور حول العقابات القانونية المتعلقة بالشروط الواجب توافرها WebJul 15,  · الاشكال فى تنفيذ الحكم بطلب وقف التنفيذ ، ليس طريق من طرق الطعن على الحكم المرافعات 40 شهر عقارى 11 صيغ دعاوى 44 عمالية 6 قانون الاثبات المدنى 35 قضاء ادارى وضرائب 33 قضايا الايجارات 25 ... read more



أما المسؤولية الجنائية فإنها تعد من أقوى الوسائل في مجال العمل على احترام تنفيذ الأحكام القضائية للموظف الممتنع عن التنفيذ, حيث يترتب على انعقاد هذه المسؤولية فقدانه حريته وعزلـه من وظيفته ـ حسب بعض أنظمة العقوبات في البلاد العربية ـ ولا شك أن ذلك يحمل الموظف على الاحترام الكامل للأحكام القضائية, والمسارعة إلى تنفيذها [70]. إن امتناع جهة الإدارة عن تنفيذ الحكم القضائي مع ما يترتب عليه من إخلال بالتزامها بواجباتها, فإنه كذلك يوجب مسؤوليتها المدنية ـ أيضاً ـ ومن ثم يحق لصاحب الشأن المطالبة بالتعويض متى ما توافرت الشروط اللازمة لانعقاد مسؤولية جهة الإدارة عن هذا الامتناع [59]. محضر محكمة ……………. فهذه اللجان تقوم بمحاولة علاج مشكلة عدم تنفيذ الأحكام بطريقة إدارية بحتة, وعلى الرغم من مميزاتها في الحث على الإسراع بالتنفيذ إلا أن بعض الشراح عدَّ هذه اللجان غير مجدية,لعدم وجود عنصر الإلزام فيها, كما أنه ليس لها اتخاذ إجراءات قوية كفيلة بحمل جهة الإدارة على التنفيذ [49]. ثم إن الإدارة قد لا تستجيب لهذا الحكم ـ أيضاً ـ مما يدخلنا في حلقة مفرغة تستدعي رفع دعوى ثالثة ورابعة.. كما لو قضي بأن التوقيع هو للمدين، فإنه يُمكن استناداً إلى هذا القضاء التقريري رفع دعوى للمُطالبة بأداء الدين. رابعاً: الرفض الصريح: هذا الرفض يتجسد في صورة قرار إداري صريح يرفض تنفيذ الحكم القضائي الصادر ضد جهة الإدارة [25].



فمن المسلم به قانوناً أن القضاء الموضوعي الصادر بتأكيد حق أو مركز قانوني مُعين يأخذ ثلاث صور، هي: القضاء التقريري: وهذا القضاء يقتصر على مُجرد تقرير الحق أو المركز القانوني. ومهما يكن من امر فإن الحكم المستشكل فيه قد ران عليه الأنعدام لصدوره فى خصومه لم تنعقد اطلاقاً بين طرفيها وأنه مفتقد لاحد اركانه الأساسيه التى لا قيام له بدونها وأن القاضى الذى اصدره لم يستنفذ ولايته على الدعوى التى صدر فيها هذا الحكم وأن هذا الحكم المستشكل فيه لا يمكن بحال من الأحوال أن يرتب ثمه حجيه يمكن ان تتقى منه فالمعدوم هو والعدم سواء ولذلك يحق للطالبه ان تبادر بأقامه هذا الأستشكال فى ذلك الحكم تأسيساً على الأسبــــــــــــــاب الأتيـــــــــــه مدني كلى ……………. اجتهادات قضائية التربية والتعليم الترجمة القانونية الرئيسية القانون الاداري القانون الأردني القانون الإماراتي القانون التجاري القانون الجزائري القانون الجنائي القانون الدولي القانون السعودي القانون السوداني القانون العقاري القانون القطري القانون الكويتي القانون المدني القانون المصري القانون المغربي القوانين والانظمة رسائل وأطروحات صوت وصورة صيغ الدعاوى قانون الاسرة قانون الشغل قانون المسطرة الجنائية قانون المسطرة المدنية قوانين مغربية كتب قانونية مباريات مباريات الماستر مجلات قانونية محاضرات ودروس محكمة النقض المصرية مساطر ادارية صيغة إشكال في تنفيذ حكم قضاء إداري مقالات ومجلات نصوص قانونية نماذج العقود. إرسال تعليق شكرا جزيلا للاستفادة من موقعنا ابحثوا على الموضوع الذين تريدون، بمربع البحث. فالواجب على جهة الإدارة أن تنفذ الحكم القضائي تنفيذاً صحيحاً, كاملاً, مراعية في ذلك ما جاء في منطوقه, وما ارتبط بهذا المنطوق من أسباب جوهرية [20], صيغة إشكال في تنفيذ حكم قضاء إداري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

المتابعون