الاثنين، 20 مارس 2023

ان الله لاينظر الى الصف الاعوج

ان الله لاينظر الى الصف الاعوج

صحة حديث (إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج).,آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

Webالجواب: حديث: إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج قد التمسناه، فلم نجد هذا اللفظ، ولكن الحمد لله الأحاديث الصحيحة تكفي، في أحاديث صحيحة كافية فيها أمر النبي ﷺ بتسوية الصفوف، وإقامة الصف، وإخباره Webالجواب. الحمد لله. " لا شك أن الصف الأعوج صف ناقص ، وأن المصلين يأثمون إذا لم يسووا الصف ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم توعد مَن لم يسوِّ الصف ، فقال: (عباد الله ، لتسوُّن صفوفكم أو ليخالفن الله Webدرجة حديث: (إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج) السؤال: بعض أئمة المساجد يقولون عند تسوية الصفوف: إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج، فهل في ذلك حديث صحيح؟ Webوالسنة إكمال الأول فالأول، حتى إن الرجل لو صلى وحده خلف الصف مع أن الصف لم يتم فإن صلاته غير صحيحة بل هي باطلة، يجب عليه أن يعيدها لأن النبي صلي الله عليه وسلم رأي رجلاً يصلي وحده خلف الصف Webيوجد عندنا إمام يصلي بالناس الفروض والجمعة وكثيرا مايردد هذا القول (إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج) عند الوقوف للصلاة وقبل تكبيرة الإحرام فهل هذا حديث ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أم ... read more




وهذا وعيد لمن ترك تسوية الصف. وهو دليل على وجود التسوية كما ذهب إلي ذلك بعض أهل العلم. وما نشاهده الآن من التهاون في تسوية الصف لا بالنسبة إلي الإمام ولا بالنسبة إلي المأمومين أمراً يؤسف له؛ فإن كثيراً من الأئمة يلتفت يميناً وشمالاً يقول: استووا اعتدلوا سووا صفوفكم، وربما يري الصف غير مستوٍ ولا يقول: يا فلان تقدم، ويا فلان تأخر، مما يفهم الناس أن هذه الكلمة كأسطوانة تجر عليها إبرة وتحدث صوتاً، أي أنه لا قيمة لهذه الكلمة عند الناس الآن؛ لأنهم لا يشاهدون فعلاً يؤكد هذه الكلمة. والذي ينبغي في حق الإمام أن يلتفت يميناً وشمالاً ويستقبل الناس بوجهه، فإذا رأى شخصاً متأخراً قال: تقدم يا فلان، وإذا رأي متقدماً قال: تأخر يا فلان، حتى يحس الناس بأن هذه الكلمة لها معنى أي: استووا اعتدلوا. كذلك أيضاً المأمومون تجد أنهم لا يبالون يكون الرجل إلي يمين صاحبه أو إلى يساره، متقدماً عليه أو متأخراً عنه، لا يحاول أن يسوي الصف، وهذا من الغلط.


وكذلك أيضاً أهمل كثير من اللائمة وكثير من المأمومين مسالة التراص؛ فتجد الصف يكون فيه فرج كثيرة لا يسدها أحد، وهذا غلط؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالتراص، وأخبر أن الملائكة عند الله عز وجل يتراصون. وبعض الناس فهم فهماً خطأ في كون الصحابة رضي الله عنهم يلصق الرجل كعبه مع كعب أخيه ومنكبه مع منكب أخيه، فجعل يفرج بين رجليه تفريجاً بالغاً حتى يلصق كعبه مع كعب أخيه وما بين الأكتاف منفرج انفراجاً بقدر انفراج الرجلين، وهذا أيضا من الغلط، ومن فهم النصوص علي غير مرادها. ليس المراد مجرد وضع الكعب مع الكعب أو إلصاق الكعب مع الكعب. والمراد المراصة حتى يلصق الكعب بالكعب والمنكب بالمنكب، فإلصاق الكعب بالكعب ليس المقصود بذاته، بل هو مقصود لغيره، بل هو التراص والتسوية، لكن المشكلة أن بعض الناس يفهم الشيء فهماً خاطئاً ثم ينشره بين الناس، ثم يشيع وكأنه هو السنة التي أرادها الصحابة رضي الله عنهم. كذلك أيضاً يخطئ كثيرٌ من الناس في كيفية التسوية؛ فبعض الناس يظن التسوية هي استواء الأصابع، وهذا فهم خاطئ، والتسوية استواء ألا كعب يعني أن يكون كعب الإنسان مساوي لكعب جاره لا يتقدم عليه ولا يتأخر وأما الأصابع فقد تكون رجل الرجل طويلة فتتقدم أصابعه على أصابع الرجل الذي تكون قدمه قصيرة، وهذا لا يضر المساواة، إنما هي بالأكعب لأن الكعب هو الذي عليه اعتماد الجسم حيث إنه في أسفل الساق، والساق يحمل الفخذ، والفخذ يحمل الجسم، وليس التساوي بأطراف الأصابع بل بالأكعب، أكرر ذلك لأني رأيت كثيراً من الناس يجعلون مناط التسوية هو رؤوس الأصابع وهذا غلط.


هنالك أمر آخر يخطئ فيه المأمؤمون كثيراً ألا وهو تكميل الصف الأول فالأول، ولكن إمامي المسجدين المسجد الحرام والمسجد البنوي فإنهم لا يبالون أن يصلوا أوزاعاً أربعة هنا وأربعة هناك أو عشرة هنا وعشرة هناك، أو ما شبه ذلك، وهذا لا شك أنه خلاف السنة. والسنة إكمال الأول فالأول، حتى إن الرجل لو صلى وحده خلف الصف مع أن الصف لم يتم فإن صلاته غير صحيحة بل هي باطلة، يجب عليه أن يعيدها لأن النبي صلي الله عليه وسلم رأي رجلاً يصلي وحده خلف الصف فأمره أن يعيد الصلاة وقال: «لا صلاة لمنفرد خلف الصف». فإن قال قائل: إذا كنت لو ذهبت إلى طرف الصف فاتتني الركعة فهل أصلي وحدي خلف الصف اغتناماً لإدراك الركعة؟ فنقول: لا، اذهب إلي طرف الصف ولو فاتتك الركعة، ولو كانت الركعة الأخيرة، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: «ما أدركتم فصلوا، وما فاتكم فأتموا».


التصنيف: الحديث وعلومه. مواضيع متعلقة مسائل في علم العلل خالد بن عبد الله المصلح. صحة حديث" من لم يوتر فليس منا". خالد بن عبد الله المصلح. ستة عشر مسألة في علم الحديث خالد بن عبد الله المصلح. درجة حديث إنَّ الله لا ينظُر إلى الصَّفّ الأعوج خالد عبد المنعم الرفاعي. حكم ضرب الدف للرجال خالد بن عبد الله المصلح. هل خلقت المرأة من ضلع أعوج؟! هل تود تلقي التنبيهات من موقع طريق الاسلام؟ نعم أقرر لاحقاً.



محاضر في قسم الفقه في كلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فرع القصيم. العربية العربية English français Bahasa Indonesia Türkçe فارسی español Deutsch italiano português 中文. جميع الحقوق محفوظة - الرئيسة الفتاوى صحة حديث إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج. صحة حديث إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج. منذ السؤال: يوجد عندنا إمام يصلي بالناس الفروض والجمعة وكثيرا مايردد هذا القول إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج عند الوقوف للصلاة وقبل تكبيرة الإحرام فهل هذا حديث ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أم ماذا وهل يجوز الاستشهاد به وهل يصح قوله. الإجابة: هذا حديث موضوع لا يصح فينبه الإمام إلى ضعفه وفي صحيح السنة كفاية. خالد بن عبد الله المصلح محاضر في قسم الفقه في كلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فرع القصيم تابع.


الجميع الجميع متابعي المتابِعين المتابِعون أنا فقط. التصنيف: الحديث وعلومه. مواضيع متعلقة مسائل في علم العلل خالد بن عبد الله المصلح. صحة حديث" من لم يوتر فليس منا". خالد بن عبد الله المصلح. ستة عشر مسألة في علم الحديث خالد بن عبد الله المصلح. درجة حديث إنَّ الله لا ينظُر إلى الصَّفّ الأعوج خالد عبد المنعم الرفاعي. حكم ضرب الدف للرجال خالد بن عبد الله المصلح. هل خلقت المرأة من ضلع أعوج؟! هل تود تلقي التنبيهات من موقع طريق الاسلام؟ نعم أقرر لاحقاً.



من ] هل يصح حديث إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج؟ فتاوى ابن عثيمين إبن العثيمين فتوى 0417,Movies Preview

Webدرجة حديث: (إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج) السؤال: بعض أئمة المساجد يقولون عند تسوية الصفوف: إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج، فهل في ذلك حديث صحيح؟ Webالجواب: حديث: إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج قد التمسناه، فلم نجد هذا اللفظ، ولكن الحمد لله الأحاديث الصحيحة تكفي، في أحاديث صحيحة كافية فيها أمر النبي ﷺ بتسوية الصفوف، وإقامة الصف، وإخباره WebSep 4,  · السؤال يوجد عندنا إمام يصلي بالناس الفروض والجمعة وكثيرا مايردد هذا القول (إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج) عند الوقوف للصلاة وقبل تكبيرة الإحرام فهل هذا حديث ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أم ماذا وهل يجوز الاستشهاد WebOct 28,  · فقد أجاب أهل العلم بأنّ حديث «إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج» ليس بصحيح و لم يروى عن النبي ﷺ لكن دون شك أنّ الصف الأعوج صف ناقص وأن المصلين يأثمون إذا لم يسووا الصف؛ لأن النبي ﷺ توعد Webالجواب. الحمد لله. " لا شك أن الصف الأعوج صف ناقص ، وأن المصلين يأثمون إذا لم يسووا الصف ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم توعد مَن لم يسوِّ الصف ، فقال: (عباد الله ، لتسوُّن صفوفكم أو ليخالفن الله Webوالسنة إكمال الأول فالأول، حتى إن الرجل لو صلى وحده خلف الصف مع أن الصف لم يتم فإن صلاته غير صحيحة بل هي باطلة، يجب عليه أن يعيدها لأن النبي صلي الله عليه وسلم رأي رجلاً يصلي وحده خلف الصف ... read more



وبعض الناس فهم فهماً خطأ في كون الصحابة رضي الله عنهم يلصق الرجل كعبه مع كعب أخيه ومنكبه مع منكب أخيه، فجعل يفرج بين رجليه تفريجاً بالغاً حتى يلصق كعبه مع كعب أخيه وما بين الأكتاف منفرج انفراجاً بقدر انفراج الرجلين، وهذا أيضا من الغلط، ومن فهم النصوص علي غير مرادها. download 21 Files download 6 Original. Featured All Audio This Just In Grateful Dead Netlabels Old Time Radio 78 RPMs and Cylinder Recordings. download 1 file. وفقكم الله. صحة حديث إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج.



صحة حديث إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج السؤال يوجد ان الله لاينظر الى الصف الاعوج إمام يصلي بالناس الفروض والجمعة وكثيرا مايردد هذا القول إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج عند الوقوف للصلاة وقبل تكبيرة الإحرام فهل هذا حديث ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أم ماذا وهل يجوز الاستشهاد به وهل يصح قوله. السؤال: يستفسر عن صحة هذا الحديث: «إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج» ؟ الجواب: هذا الحديث غير صحيح. حفظ البيانات؟. Topics zzz. منذ كلمة المرور. خطب الجمعة المحاضرات العامة المكتبة المرئية دروس الحرمين مؤسسة الشيخ مستويات طالب العلم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

المتابعون