الاثنين، 20 مارس 2023

تاريخ فلسطين باختصار

تاريخ فلسطين باختصار

تسلسل للتاريخ الفلسطيني منذ الحرب العالمية الأولى,الاعتراف بمنظمة التحرير الفلسطينية

فلسطين منذ ثمانينات القرن ال19 الانتداب البريطاني ثبِّت القسم الفرعي الانتداب البريطاني قيام إسرائيل القدس تحت الحكم الأردني العدوان الثلاثي عام حرب الانتفاضة الفلسطينية (أطفال الحجارة) محادثات السلام السلطة الوطنية الفلسطينية والحكم الذاتي الانتفاضة الفلسطينية (انتفاضة الأقصى) الانقسام الفلسطيني المصادر وصلات خارجية See more Webعندما قررت الأمم المتّحدة تقسيم فلسطين في نوفمبر/تشرين الثّاني ، رفض العرب الخطة بينما قبلها اليهود. في الحرب العسكري التي بدأت بعد أنهاء بريطانيا للإنتداب هزم العرب والفلسطينيون. قامت إسرائيل في 14 مايو/أيار ، جائت خمس جيوش عربية لمساعدة Webيبدأ تاريخ فلسطين في الفترة الواقعة ما بين و قبل الميلاد وهذا ما أكّدته لنا الاكتشافات الأثريّة التي وُجدت في جنوبي النّاصرة في جبل القفرة، وقرب طبريا في سفح الرّمل. وقد كانت مدينة Webتأسست عام منظمة التحرير الفلسطينية كمنظمة سياسية شبه عسكرية، معترف بها في الأمم المتحدة والجامعة العربية وكممثل شرعي وحيد للشعب الفلسطيني داخل وخارج فلسطين Webامبراطوريته في فلسطين سنة. وجاء بعد ذلك الرومان سنة 63 قبل الميلاد بقيادة "بومبي"، ودام حكم الرومان في فلسطين مدة سنة. وفي سنة ميلادية فتح العرب المسلمين فلسطين، ودام حكمهم فيها ... read more




عام م: كان عدد سكان فلسطين في تلك الفترة نصف مليون نسمة، منهم سبع وأربعين الفا من اليهود يملكون خمسة بالمائة من مجمل أراضي فلسطين. عام م: بعد ظهور العنصرية ضد السامية في أوروبا حاول "تيدور هرتزل" مؤسس الحركة الصهيونية العالمية لايجاد حل للمشكلة اليهودية. وفي كتابه كانت رؤيته بانشاء دولة لليهود في الارجنتين أو في فلسطين. عام م: عقد أول مؤتمر يهودي في سويسرا واصدر برنامج بازل باستعمار فلسطين وانشاء الحركة الصهيونية العالمية. عام م: قرر المؤتمر الصهيوني الرابع انشاء دولة صهيونية في الارجنتين. عام م: قرر المؤتمر الصهيوني أن تنشأ الدولة الصهيونية في فلسطين. عام م: مع اندلاع الحرب العالمية الأولى، وعدت بريطانيا العرب باعطائهم الاستقلال في حال وقوفهم بجانب بريطانيا ضد الامبراطورية العثمانية التي دخلت الحرب الى جانب ألمانيا. عام م: وقعت بريطانيا وفرنسا اتفاقية "سايكس-بيكو" التي بموجبها قسٌم العرب الى مناطق نفوذ. سوريا ولبنان أعطيت للنفوذ الفرنسي، والأردن والعراق الى النفوذ البريطاني، وفلسطين للتدويل أو الانتداب. عام م: أرسل اللورد بلفور وزير الخارجية البريطاني خطاب الى الزعيم الصهيوني لورد روتشيلد، وقد سمي الخطاب باعلان بلفور.


قال فيه ان بريطانيا ستعمل كل ما في وسعها لتسهيل انشاء دولة للشعب اليهودي في فلسطين. كان عدد سكان فلسطين في ذلك الوقت سبعمائة واربعة آلاف نسمة. عام م: عقد أول مؤنمر وطني فلسطيني وعبر المجتمعون عن معارضتهم لاعلان بلفور. عام م: عقد مؤتمر "سنت ريمو" وصدر عنه أن تُنْتَدب بريطانيا على فلسطين، وفعلا بعد سنتين وضعت فلسطين تحت الادارة البريطانية، وعُيّن الصهيوني البريطاني "سير هيربرت صموئيل" مندوبا ساميا في فلسطين. عام م: أصدرت عصبة الأمم قرارا بأن تكون فلسطين وطنا للشعب اليهودي. عام م: قام الفلسطينيون باضراب عام ولمدة ستة شهور وذلك اعتراضا على مصادرة الأراضي وهجرة اليهود الى فلسطين. عام م: أصدرت بريطانيا الكتاب الأبيض وبموجبه أن تصبح فلسطين دولة مستقلة خلال عشر سنوات. رفض الصهاينة الكتاب الأبيض وكونوا العصابات الارهابية ضد بريطانيا والفلسطينيين. كان الهدف من الحركة الارهابية الصهيونية هو طرد الانجليز والفلسطينيين تمهيدا لانشاء دولة صهيونية. عام م: وافقت الأمم المتحدة على قرار تقسيم فلسطين حيث كان الفلسطينيون يمثلون سبعين بالمائة من عدد السكان ويملكون اثنين وتسعين بالمائة من الأرض، ولكن القرار نص على أن يمنح الفلسطينين فقط سبع وأربعين بالمائة من أراضي فلسطين "قرار الأمم المتحدة ".


عام م: انسحبت القوات البريطانية من فلسطين في شهر مايو وأعلن الصهاينة دولة اسرائيل بدون حدود جغرافية، ولهذا دخلت الجيوش العربية لحماية الفلسطينيين. عام م: أُعلنت الهدنة بين العرب واليهود. أصبح اليهود يسيطرون على سبع وسبعين بالمائة من الأراضي الفلسطينية، وأُجبر على ما يزيد عن المليون فلسطيني على ترك مدنهم وقراهم. وضعت الضفة الغربية تحت الادارة الاردنية، ووضع قطاع غزة تحت الادارة المصرية. عام م: أُنشات منظمة التحرير الفلسطينية. عام م: بدأ الكفاح المسلح الفلسطيني. عام م: قامت اسرائيل بحرب أخرى ضد العرب "حرب الأيام الستة" وكنتيجة لتلك الحرب، احتلت اسرائيل الضفة الغربية وقطاع غزة ومرتفعات الجولان السورية وشبه جزيرة سيناء المصرية. عام م: اندلعت حرب اكتوبر بين العرب واسرائيل. عام م: صدر عن القمة العربية التي عقدت في الرباط قرارا باعتبار منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني. وفي الجمعية العامة للأمم المتحدة أعتبرت فلسطين عضوا مراقبا واكدت الجمعية العامة التزامها بدولة فلسطينية ذات سيادة، والقى ياسر عرفات خطابا في الجمعية العامة للأمم المتحدة.


عام م: وقَعت كل من مصر واسرائيل اتفاق كامب ديفيد برعاية الولايات المتحدة الأمريكية. عام م: اجتاحت اسرائيل لبنان بهدف تدمير منظمة التحرير الفلسطينية. سقط في ذلك الاجتياح عشرات الألوف من القتلى والجرحى وانتهت الحرب بمذابح صبرا وشتيلا. عام م: دعت الأمم المتحدة الى مؤتمر سلام بين العرب واسرائيل على أن تمثل منظمة التحرير بعضوية كاملة. عام م: اصدر المجلس الوطني الفلسطيني قرارا بالموافقة على رعاية الأمم المتحدة لمؤتمر السلام. وفي ديسمبر من نفس العام بدأت انتفاضة الشعب الفلسطيني في المناطق المحتلة. عام م: في الخامس عشر من نوفمبر عقد المؤتمر الفلسطيني في الجزائر وتم اعلان الدولة الفلسطينية على ضوء قرار الامم المتحدة اقامت الولايات المتحدة الأمريكية حوارا مع منظمة التحرير الفلسطينية.


في يونيو حزيران بدأت الحكومة الإسرائيلية ببناء جدار فاصل داخل الضفة الغربية، قائلة بأن الهدف من بناء الجدار هو حماية مواطنيها من «الهجمات الإرهابية» والحفاظ على أمنها، وأدى بناء الجدار إلى تحديد الحركة بين مناطق الضفة الغربية، كما حدّ من الحركة إلى إسرائيل بالإضافة إلى خلق مناطق مغلقة وجيوب محصورة خلف الجدار لا يستطيع السكان الفلسطينيون الوصول إليها إلا بتصاريح خاصة، وكذلك إلى حصر ما يقدر ب فلسطيني خلف الجدار. في 9 يناير استلم محمود عباس لمنصب الرئاسة للسلطة الوطنية الفلسطينية بعيد وفاة ياسر عرفات الذي يظل يشغل هذا المنصب حتى وفاته وإقامة انتخابات رئاسية.


وعام إقيمت الانتخابات التشريعة الثانية في الضفة الغربية وقطاع غزة ، أسفرت عن نجاح حركة حماس بالأغلبية النيابية في المجلس التشريعي الفلسطيني، وهو ما اعتبر تغيير كبير على الخارطة السياسية الفلسطينية، وتعرض الفلسطينيون بعدها لضغوط دولية تمثلت في تغيير سياسة الدول المانحة في تحويلها للأموال للسلطة الوطنية الفلسطينية أو إيقافها تماما مما أدى إلى ضائقة مالية خانقة تعرضت لها مؤسسات السلطة، كما ظهرت خلافات داخلية عدّة تطورت أحيانا إلى مواجهات مسلّحة على خلفية خلافات سياسية بين الفصائل الفلسطينية. تعود جذور الانقسام إلى بدايات الانتفاضة الفلسطينية الأولى أواخر عام ، وتحديدا مع نشأة حركة المقاومة الإسلامية حماس في ظل بيئة فصائلية يغلب عليها الطابع اليساري والعلماني فتح.


في عام ومع قيام السلطة الفلسطينية بموجب اتفاق أوسلو وتسلمها لـ غزة وأريحا وباقي المدن الفلسطينية في فترة لاحقة، زاد الشرخ تعمقا بتنفيذ السلطة الفلسطينية بقيادة ياسر عرفات حملات اعتقالات واسعة تركزت على قيادات حركة حماس وعناصرها وجهازها العسكري بعد كل عملية ضد الاحتلال. تمت تهدئة هذه الاضطرابات من خلال مفاوضات رعتها المملكة العربية السعودية والتي أسفرت عن ما يعرف باتفاق مكة. وكنتيجة لذلك قامت حركة حماس بإعلان أول حكومة وحدة وطنية فلسطينية وهي الحكومة الحادية عشر ضمت في صفوفها ممثلين عن العديد من الأحزاب ولكن تأثر هذا الاتفاق وما لبثت أن تجددت الاشتباكات في قطاع غزة وأخذت وتيرتها بالتسارع وإزداد الانفلات الأمني في القطاع ورفضت الأجهزة الأمنية الانصياع لوزير الداخلية آنذاك سعيد صيام فقام بإنشاء قوة أمنية جديدة تنصاع له باسم القوة التنفيذية ، ومع انتشار الانفلات الأمني وعمليات الاغتيال وعدم انصياع الأجهزة الأمنية للحكومة قامت حركة حماس بالانقلاب علي الرئيس محمود عباس وسيطرت علي غزة.


ولكن الرئيس الفلسطيني محمود عباس اعتبر ما قامت به حماس انقلاباً مسلحاً وقام بإعلان حالة الطوارئ في المناطق الفلسطينية وأقال حكومة الوحدة الوطنية برئاسة إسماعيل هنية لتصبح حكومة تسيير أعمال وفقا للقانون الأساسي الفلسطيني وطلب عباس من وزير المالية في حكومة الوحدة سلام فياض بتشكيل حكومة طوارئ وأصبحت سيطرتها على الأماكن المحتلة في الضفة الغربية وظلت حكومة الوحدة الفلسطينية المقالة لها السيطرة على مقاليد الأمور في قطاع غزة. في هذه الأثناء قالت حماس أنها تمثل الحكومة الشرعية نظراً لفوزها في الانتخابات التشريعية الأخيرة قبل اقالتها واستمرت هذه الحكومة بالقيام بأعمالها في قطاع غزة، الذي بسطت سيطرتها عليه بشكل كامل، أما في الضفة الغربية فاعتقل معظم أعضاء المجلس التشريعي الممثلين لحركة حماس على يد إسرائيل.


وفرضت إسرائيل حصار كاملا على قطاع غزة. وقد سارعت الولايات المتحدة الأميركية إلى الدعوة لمؤتمر سلام عرف في حينه بمؤتمر الخريف ، حيث عقد في مدينة أنابوليس الأميركية في 26 تشرين الثاني وعلى ضوء التوجهات الإيجابية نحو إعادة محادثات السلام، التزمت الدول المانحة بتقديم أكثر من 7. انتقل إلى المحتوى الموسوعة. الصفحة الرئيسية الأحداث الجارية أحدث التغييرات أحدث التغييرات الأساسية. المواضيع أبجدي بوابات مقالة عشوائية تصفح من غير إنترنت. تواصل مع ويكيبيديا مساعدة الميدان تبرع. ماذا يصل هنا تغييرات ذات علاقة رفع ملف الصفحات الخاصة وصلة دائمة معلومات الصفحة استشهد بهذه الصفحة عنصر ويكي بيانات. إنشاء كتاب تحميل PDF نسخة للطباعة. في مشاريع أخرى. ويكيميديا كومنز ويكي الكتب ويكي الأخبار. في نسخة ويكيبيديا هذه، وصلات اللغات موجودة في الزاوية العليا اليسرى بجانب العنوان. انتقل إلى الأعلى. المحتويات انقل للشريط الجانبي أخف.


م— ق. م— م. مقالة نقاش. اقرأ عدّل تاريخ. المزيد اقرأ عدّل تاريخ. هذه المقالة عن تاريخ فلسطين. لمعانٍ أخرى، طالع فلسطين توضيح. ما قبل التاريخ. ثقافة نطوفية Pre-Pottery Tahunian حضارة غسولينية أريحا. التاريخ القديم. كنعانيون فينيقيون تاريخ مملكتي إسرائيل ويهوذا القديمتين فلسطيا ميديون أخمينيون يهود مديناتأ. الفترة الكلاسيكية. الحكم الإسلامي. الفتح الإسلامي للشام الخلافة الراشدة جند فلسطين , جند الأردن. العصر الحديث. الانتداب البريطاني على فلسطين عموم فلسطين الإدارة الأردنية للضفة الغربية الإدارة المصرية لقطاع غزة تاريخ إسرائيل الحكم العسكري الإسرائيلي الإدارة المدنية الإسرائيلية السلطة الوطنية الفلسطينية قطاع غزة دولة فلسطين. المقالة الرئيسة: الثورة الفلسطينية الكبرى. المقالة الرئيسة: حرب المقالة الرئيسة: قائمة أحداث الصراع العربي الإسرائيلي. المقالة الرئيسة: العدوان الثلاثي على مصر.


المقالة الرئيسة: سلطة وطنية فلسطينية. المقالات الرئيسة: الانقسام الفلسطيني و الاحتجاجات الفلسطينية لإنهاء الانقسام. طارق سويدان -الباب الأول-الفصل الثاني. عبد الوهاب المسيري - المجلد الرابع - الجزء الأول - الباب الثالث عشر - مدخل: الملوك والملكية. طارق سويدان - الفصل الأول. طارق سويدان. مؤرشف من الأصل PDF في نسخة محفوظة على موقع واي باك مشين. html، نقل بتاريخ نقلا عن Land ownership in Palestine, Sami Hadawi, The Palestine arab refugees office, New York, pp. نقلا عن Benvenisti; Meron. Jerusalem: The torn city, Jerusalem, , p صور وملفات صوتية من كومنز. كتب من ويكي الكتب. أخبار من ويكي الأخبار. الصراع العربي الإسرائيلي. أطراف الصراع العربي الإسرائيلي. عموم فلسطين مصر حماس غزة العراق إسرائيل الأردن لبنان السلطة الوطنية الفلسطينية سوريا.


منظمة أبو نضال أمل كتائب شهداء الأقصى الحزب السوري القومي الاجتماعي جامعة الدول العربية جبهة التحرير العربية الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين فتح حراس الأرز حماس حزب الله جيش الإسلام الكتائب القوات اللبنانية الدولة المرابطية الإخوان المسلمون الجهاد الإسلامي في فلسطين جبهة التحرير الفلسطينية منظمة التحرير الفلسطينية جبهة النضال الشعبي الفلسطيني الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين — القيادة العامة لجان المقاومة الشعبية الصاعقة. اللجنة العربية العليا جيش الإنقاذ الكف الأسود أيلول الأسود هاجاناه جيش الجهاد المقدس إرغون إتسل الجيش الأحمر الياباني شتيرن بلماح الخلايا الثورية جيش لبنان الجنوبي.


الجزائر البحرين السعودية الصين كوبا فرنسا إيران الكويت ليبيا موريتانيا المغرب كوريا الشمالية النرويج عمان باكستان قطر روسيا السودان تونس تركيا أوغندا الإمارات العربية المتحدة المملكة المتحدة الولايات المتحدة فنزويلا اليمن. الأمم المتحدة الجامعة العربية الاتحاد الأوروبي منظمة التعاون الإسلامي. فلسطين الانتدابية الاتحاد السوفيتي الجمهورية العربية المتحدة. شخصيات الصراع العربي الإسرائيلي. اشتباكات مسلحة في الصراع العربي الإسرائيلي. التطهير العرقي لفلسطين حرب اضطرابات القدس تفجير فندق الملك داود مذبحة دير ياسين معركة القدس معركة باب الواد معركة اللطرون مذبحة قبية مذبحة كفر قاسم العدوان الثلاثي. الدبلوماسية ومقترحات السلام في الصراع العربي الإسرائيلي. مدن فلسطين التاريخية. جنين جنين ، قباطية طوباس طوباس طولكرم طولكرم نابلس نابلس سلفيت سلفيت قلقيلية قلقيلية رام الله والبيرة رام الله ، البيرة ، بيتونيا أريحا أريحا القدس أبو ديس ، العيزرية بيت لحم بيت لحم ، بيت جالا ، بيت ساحور الخليل الخليل ، حلحول ، دورا ، يطا ، الظاهرية. شمال غزة جباليا ، بيت لاهيا ، بيت حانون غزة غزة دير البلح دير البلح خان يونس خان يونس ، عبسان ، بني سهيلا رفح رفح.


الشمال الناصرة ، صفد ، طبريا ، عكا ، بيسان ، شفاعمرو ، سخنين ، طمرة ، عرابة ، معالوت ترشيحا حيفا حيفا ، أم الفحم ، باقة الغربية تل أبيب يافا الوسط الرملة ، اللد ، الطيبة ، الطيرة ، قلنسوة ، كفر قاسم الجنوب بئر السبع ، أشدود ، عسقلان ، رهط. الشمال كريات شمونة ، كرمئيل ، العفولة ، الناصرة العليا ، نهاريا ، مجدال هعيمق ، يوكنعام حيفا الخضيرة ، كريات آتا ، أور عقيفا ، نيشر ، كريات يام ، كريات موصقين ، كريات بياليك تل أبيب تل أبيب ، بني براك ، بات يام ، هرتسليا ، رامات جن ، حولون ، جفعاتايم ، كريات أونو ، أور يهودا ، رامات هاشارون الوسط كفر سابا ، نتانيا ، بتاح تكفا ، نيس زيونا ، روش هاعين ، ريشون لتسيون ، جفعات شموئيل ، رحوفوت ، رعنانا ، موديعين-مكابيم-ريعوت ، هود هشارون ، يهود-مونوسون القدس بيت شيمش الجنوب ديمونا ، سديروت ، كريات جات ، كريات ملاخي ، نتيفوت ، أوفاكيم ، إيلات.


سلفيت أرئيل رام الله والبيرة موديعين عيليت القدس معاليه أدوميم ، بيتار عيليت. تاريخ الوطن العربي. الإمارات البحرين الكويت السعودية عمان قطر اليمن. مصر السودان ليبيا تونس الجزائر المغرب موريتانيا. الصومال جيبوتي جزر القمر. الأردن العراق سوريا لبنان فلسطين. السلطة الوطنية الفلسطينية والشعب الفلسطيني. القضية الفلسطينية. ثورة فلسطين حرب التطهير العرقي لفلسطين —48 قرار تقسيم فلسطين حرب الإدارة الأردنية للضفة الغربية الإدارة المصرية لقطاع غزة فلسطين المحتلة حرب عملية السلام المقاومة الفلسطينية في جنوب لبنان حرب لبنان الانتفاضة الفلسطينية الأولى قرار فك الارتباط اتفاقية أوسلو أوسلو 2 الانتفاضة الفلسطينية الثانية خارطة طريق السلام الجدار الإسرائيلي في الضفة الغربية خطة فك الارتباط الأحادية الإسرائيلية حصار غزة الحرب على غزة — الحرب على غزة إسرائيل والفصل العنصري الخلاف على القدس. أيلول الأسود. منظمة التحرير الفلسطينية جيش التحرير الفلسطيني اختطاف الطائرات إلى مهبط داوسون. الانقسام الفلسطيني. الانقسام الفلسطيني الانقسام الفلسطيني العنف السياسي لحركة حماس في غزة الصدام بين حماس وجند أنصار الله.


السلطة الوطنية الفلسطينية. رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية قائمة رؤساء وزراء السلطة الوطنية الفلسطينية المجلس الوطني الفلسطيني المجلس التشريعي الفلسطيني القانون الفلسطيني. قطاع غزة تحت سيطرة حماس. إسماعيل هنية عزيز الدويك هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. الجيش الأمن المساعدة الأمنية. دولة فلسطين الاعتراف الدولي بدولة فلسطين قائمة الأحزاب السياسية في دولة فلسطين الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين حركة فتح حركة حماس الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني المبادرة الوطنية الفلسطينية حزب الشعب الفلسطيني الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الطريق الثالث فلسطين جبهة النضال الشعبي الفلسطيني حق العودة الفلسطيني المقاومة الفلسطينية الانتخابات. هيئة تشجيع الاستثمار الفلسطينية هيئة سوق رأس المال الفلسطينية سلطة النقد سوق فلسطين للأوراق المالية الضرائب النقل الزراعة السياحة المياه والصرف الصحي الشركات.


ثقافة فلسطين الشعب الفلسطيني مسيحيون فلسطينيون فلسطينيو الشتات قائمة مخيمات اللاجئين الفلسطينيين عرب 48 آثار فلسطين فن فلسطيني سينما فلسطينية زي تقليدي فلسطيني مطبخ فلسطيني دبكة التركيبة السكانية التعليم في فلسطين قائمة الجامعات والكليات الفلسطينية الحرف اليدوية الفلسطينية الرعاية الصحية قائمة المستشفيات في فلسطين حقوق الإنسان حقوق المثليين لهجة فلسطينية الأدب الفلسطيني الإعلام موسيقى فلسطينية أغاني شعبية فلسطينية قائمة أعلام الفلسطينيين البريد والطوابع البريدية الدين أماكن العبادة الرياضة علم فلسطين. علاقات فلسطين الخارجية إسرائيل وفلسطين والأمم المتحدة وزارة الشؤون الخارجية قائمة البعثات الدبلوماسية الفلسطينية قائمة البعثات الدبلوماسية في فلسطين المساعدات الدولية للفلسطينيين. تاريخ آسيا. الأردن أرمينيا 1 أذربيجان 1 أفغانستان الإمارات العربية المتحدة إندونيسيا أوزبكستان إيران إسرائيل باكستان البحرين بروناي بنغلاديش بوتان تايلاند تركمانستان تركيا 3 تيمور الشرقية المالديف جورجيا 1 روسيا 3 سريلانكا السعودية سلطنة عمان سنغافورة سوريا الصين طاجيكستان العراق الفلبين فيتنام قبرص 1 قطر قيرغيزستان كازاخستان 3 كمبوديا كوريا الجنوبية كوريا الشمالية الكويت لاوس لبنان ماليزيا مصر 3 منغوليا ميانمار 2 نيبال الهند اليابان اليمن.


أبخازيا 1 جمهورية أرتساخ أوسيتيا الجنوبية 1 تايوان فلسطين قبرص الشمالية. إقليم المحيط الهندي البريطاني جزيرة كريسماس جزر كوكوس ماكاو هونغ كونغ. تصنيفان : تاريخ فلسطين تاريخ الشام. جزء من سلسلة مقالات حول. ما قبل التاريخ ثقافة نطوفية Pre-Pottery Tahunian حضارة غسولينية أريحا. التاريخ القديم كنعانيون فينيقيون تاريخ مملكتي إسرائيل ويهوذا القديمتين فلسطيا ميديون أخمينيون يهود مديناتأ. الحكم الإسلامي الفتح الإسلامي للشام الخلافة الراشدة جند فلسطين , جند الأردن الدولة الأموية الدولة العباسية الدولة الفاطمية مملكة بيت المقدس الدولة الأيوبية الدولة المملوكية سورية الجنوبية. العصر الحديث الانتداب البريطاني على فلسطين عموم فلسطين الإدارة الأردنية للضفة الغربية الإدارة المصرية لقطاع غزة تاريخ إسرائيل الحكم العسكري الإسرائيلي الإدارة المدنية الإسرائيلية السلطة الوطنية الفلسطينية قطاع غزة دولة فلسطين. بوابة فلسطين. تاريخ فلسطين في المشاريع الشقيقة :. ع ن ت أطراف الصراع العربي الإسرائيلي حكومات عموم فلسطين مصر حماس غزة العراق إسرائيل الأردن لبنان السلطة الوطنية الفلسطينية سوريا.


ع ن ت اشتباكات مسلحة في الصراع العربي الإسرائيلي خلفية انتفاضة موسم النبي موسى اضطرابات يافا ثورة البراق - ثورة فلسطين قائمة أحداث الصراع العربي الإسرائيلي. القضية الفلسطينية ثورة فلسطين حرب التطهير العرقي لفلسطين —48 قرار تقسيم فلسطين حرب الإدارة الأردنية للضفة الغربية الإدارة المصرية لقطاع غزة فلسطين المحتلة حرب عملية السلام المقاومة الفلسطينية في جنوب لبنان حرب لبنان الانتفاضة الفلسطينية الأولى قرار فك الارتباط اتفاقية أوسلو أوسلو 2 الانتفاضة الفلسطينية الثانية خارطة طريق السلام الجدار الإسرائيلي في الضفة الغربية خطة فك الارتباط الأحادية الإسرائيلية حصار غزة الحرب على غزة — الحرب على غزة إسرائيل والفصل العنصري الخلاف على القدس.



صدر الصورة، Getty Images. وزير الخارجية البريطاني آنذاك آرثر بلفور يصدر وعده الشهير الذي نص على أن "حكومة صاحب الجلالة تنظر بعين العطف إلى إقامة وطن قومي في فلسطين للشعب اليهودي، وستبذل غاية جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية، على أن يفهم جلياً أنه لن يؤتى بعمل من شأنه أن ينتقص من الحقوق المدنية والدينية التي تتمتع بها الطوائف غير اليهودية المقيمة في فلسطين، ولا الحقوق أو الوضع السياسي الذي يتمتع به اليهود في أي بلد آخر". إندلاع مظاهرات في القدس احتجاحا على وعد بلفور وللتأكيد على الهوية الفلسطينية العربية لفلسطين. الشيخ أمين يحرض الفلسطينيين لمقاومة أي تنازلات اضافية تمنح لليهود. القوات البريطانية تقتل فلسطينيا اثناء محاولتها اخماد أعمال الشغب في القدس. من الى - منظمة الكف الأسود التي يقودها الشيخ عزالدين القسام تشن حملة مسلحة ضد الوجود اليهودي والانتداب البريطاني. من الى - اندلاع ثورة فلسطينية بدأت باضراب عام في يافا. سلطة الانتداب البريطاني تفرض الاحكام العرفية وتحل الهيئة الفلسطينية العليا التي يرأسها المفتي أمين الحسيني.


مقتل أكثر من 5 آلاف فلسطيني واصابة 15 الفا بجروح على ايدي القوات البريطانية. أمين الحسيني يفر الى سوريا الخاضعة آنذاك للانتداب الفرنسي لتفادي اعتقاله. واللجنة العربية العليا ترفض قرار التقسيم. الجيوش العربية تخفق في دحر اسرائيل عقب الانسحاب البريطاني. الاردن يحتل الضفة الغربية والقدس الشرقية، ومصر تحتل قطاع غزة بينما تسيطر اسرائيل على بقية فلسطين بما فيها القدس الغربية. ثلاثة أرباع المليون فلسطيني على الأقل يطردون او يهربون من ديارهم. تأسيس وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين الأنروا من أجل الاستجابة لحاجات اللاجئين الصحية والتعليمية. من الى الخمسينيات - الفدائيون الفلسطينيون يشنون هجمات على اسرائيل من قواعدهم في مصر وقطاع غزة بتشجيع مصري.


الهجمات تتصاعد بعد نجاح الضباط القوميون في الاطاحة بالنظام الملكي في مصر في عام من الى - اسرائيل تتواطأ مع بريطانيا وفرنسا لغزو مصر عقب تأميم قناة السويس، لأسباب منها ايقاف الهجمات التي كان ينفذها الفدائيون. استقدام قوة دولية في سيناء وغزة تنجح الى حد كبير في الحد من الهجمات الفدائية على اسرائيل. تأسيس مستوطنات يهودية في كل هذه الاراضي المحتلة في السنوات التالية بموافقة الحكومة الاسرائيلية. السبعينيات والثمانينيات - منظمة التحرير الفلسطينية وغيرها من الفصائل الفلسطينية تتبنى اسلوبي خطف الطائرات وشن الهجمات على العسكريين والمدنيين والمسؤولين الاسرائيليين داخل اسرائيل وخارجها للترويج للقضية الفلسطينية. مقتل اثنين من الرياضيين الاسرائيليين اثناء العملية، ومقتل 9 آخرين عندما حاولت القوات الألمانية تحريرهم. اسرائيل تشن سلسلة من عمليات الاغتيال الانتقامية منها عملية اغتيال قادة فلسطينيين في بيروت. عدد من الفصائل المتشددة تنشق عن منظمة التحرير الفلسطينية وتشكل "جبهة الرفض" وتصعد هجماتها على العسكريين والمدنيين الاسرائيلييين.


وقوات خاصة اسرائيلية تنجح في تحرير معظم الركاب وطاقم الطائرة وتقتل المختطفين. اسرائيل تشن أول تعرض كبير لها في الجنوب اللبناني وتجبر منظمة التحرير الفلسطينية وغيرها من الفصائل الفلسطينية على مغادرة المنطقة. قيادة منظمة التحرير الفلسطينية تنتقل الى تونس بعد حصار اسرائيل لبيروت واقتحامها، وقيادة منظمة التحرير الفلسطينية تبقى هناك حتى انتقالها الى غزة في عام وكان مسلحو الجبهة المذكورة يطالبون باطلاق سراح 50 فلسطينيا كانوا يقبعون في السجون الاسرائيلية. جماعة الاخوان المسلمين في قطاع غزة تؤسس حركة المقاومة الاسلامية حماس ، التي تتبنى سبيل العنف ضد اسرائيل. المجلس الوطني الفلسطيني يعلن في اجتماع في الجزائر قيام دولة فلسطين. الكويت تقطع علاقاتها بالمنظمة وتطرد نحو الف من الفلسطينيين المقيمين فيها. ولكن اعمال العنف التي تنفذها الفصائل الرافضة لأوسلو تتواصل. ياسر عرفات ومسؤولو منظمة التحرير الفلسطينية يعودون الى أرض فلسطين من تونس ويؤسسون السلطة الوطنية الفلسطينية. أصبح ذلك الاتفاق أساس ميثاق الخليل لعام ومذكرة واي ريفر لعام و"خارطة الطريق" الدولية لعام اندلاع احتجاجات في الأراضي المحتلة إثر زيارة وزير الدفاع الاسرائيلي أريئيل شارون الى باحة المسجد الأقصى سرعان ما تطورت الى انتفاضة فلسطينية ثانية اطلق عليها اسم "انتفاضة الأقصى".


ولكن مسار الجدار أصبح مثيرا للجدل خصوصا وانه لم يتبع خط وقف اطلاق النار لعام وضم في كثير من الحالات اراضي فلسطينية الى اسرائيل. وتعيين أحمد قريع خلفا له. اندلاع صراع حول السلطة بين حماس وحركة فتح. الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي تجمد المساعدات التي تقدمها للفلسطينيين، واسرائيل تعلق عمليات تحويل عوائد الضرائب الى السلطة الوطنية الفلسطينية لرفض حماس الاعتراف بوجود اسرائيل ورفضها التخلي عن العنف ورفضها التقيد باتفاقات السلام السابقة. اندلاع مواجهات كبيرة بين مسلحي حماس والقوات الاسرائيلية في قطاع غزة، واسرائيل تفرض قيودا على القطاع. دول عربية وفصائل فلسطينية تسعى للتوسط بين الجانبين من أجل تجنيب الفلسطينيين حربا أهلية. حركة حماس تطرد حركة فتح من قطاع غزة وتعزز قبضتها على القطاع. اسرائيل تشدد حصارها على غزة بعد تصاعد وتيرة اطلاق الصواريخ من القطاع على أهداف اسرائيلية.


مصر تغلق حدودها مع القطاع. محمود عباس يعين سلام فياض رئيسا للوزراء، ولكن حركة حماس لا تعترف به. بروز حكومتين متنافستين في قطاع غزة والضفة الغربية، والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي تستأنفان المساعدات لحكومة فياض. واستئناف مفاوضات السلام المباشرة بين اسرائيل والسلطة الوطنية الفلسطينية، ولكن هذه المفاوضات تنهار نتيجة الخلاف حول المستوطنات. وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 55 في المئة. ولم تفز القوائم التي ترأسها مرشحون من فتح الا بـ 4 من 11 من المدن الفلسطينية الرئيسية، بينما استحوذ مستقلون ويساريون على خمس هذه المدن. أما حركة حماس، فقد قاطعت الانتخابات ولم تسمح باجرائها في قطاع غزة. اسرائيل تتهم الفلسطينيين بالتحريض على العنف.


مصر تعلق وساطتها في مفاوضات المصالحة بين حركتي فتح وحماس. وناشطو حماس يردون على ذلك وقتل يافع فلسطيني من جانب متطرفين يهود باطلاق صواريخ من غزة على اسرائيل. تسلسل للتاريخ الفلسطيني منذ الحرب العالمية الأولى. التعليق على الصورة، صورة للقدس - واحدة من اقدم المدن في العالم - التقطت في عام التعليق على الصورة، وزير الخارجية البريطاني آرثر بلفور صاحب الوعد الشهير يزور القدس. تخطى قصص مقترحة وواصل القراءة قصص مقترحة. غزو العراق: أين اللاعبون الرئيسيون في الحرب بعد مرور عشرين عاماً؟. غزو العراق: قصة الدبلوماسي الذي كان بإمكانه منع الحرب. غزو العراق: دروس بعد مرور 20 عاما على الحرب - صحف بريطانية. روسيا وأوكرانيا: كيف تؤثر صفقة الحبوب على أسواق الغذاء العالمية؟. ولادة دولة اسرائيل. التعليق على الصورة، أجبر العديد من الفلسطينيين على ترك ديارهم أو هربوا منها بعد الحرب التي أعقبت استقلال اسرائيل. التعليق على الصورة، مسجد عثماني في نابلس بالضفة الغربية.


تخطى البودكاست وواصل القراءة البودكاست. تغيير بسيط A Simple Change تغيير بسيط: ما علاقة سلة مشترياتك بتغير المناخ؟ الحلقات. الاعتراف بمنظمة التحرير الفلسطينية. منظمة التحرير الفلسطينية تغادر لبنان. السعي نحو الحكم الذاتي. إ قامة جدار الفصل. التعليق على الصورة، اغتالت اسرائيل زعيم حركة حماس احمد ياسين في فوز انتخابي لحماس. التعليق على الصورة، تحاصر اسرائيل ومصر قطاع غزة منذ سنوات عدة. مسعى عضوية الأمم المتحدة. المزيد حول هذه القصة. الأخبار الرئيسية. العاهل السعودي يوجه دعوة للرئيس الإيراني لزيارة السعودية قبل 8 ساعة. لماذا تطلب الحكومة من المصريين أكل أرجل الدجاج؟ قبل 7 ساعة. بنك يو بي إس يستحوذ على كريدي سويس قبل 4 ساعة. اخترنا لكم. اللاعبون الرئيسيون في غزو العراق.. الأكثر قراءة. لماذا تطلب الحكومة من المصريين أكل أرجل الدجاج؟. ترحيب إماراتي حار بالأسد في ثاني زيارة له إلى أبو ظبي. العاهل السعودي يوجه دعوة للرئيس الإيراني لزيارة السعودية. بعد عقدين من الغزو خمس روايات تكشف حقيقة ما حدث.


الجمهوريون يصفون محاكمة ترامب بأنها ذات "دوافع سياسية". بنك يو بي إس يستحوذ على كريدي سويس. قصة الدبلوماسي الذي كان على وشك منع غزو العراق طالبان تطالب المسؤولين بإقالة أبنائهم من الوظائف الحكومية. كيف استقبلت مواقع التواصل في مصر فوز خالد البلشي بمنصب نقيب الصحفيين؟.



نبذة عن فلسطين,ولادة دولة اسرائيل

Webامبراطوريته في فلسطين سنة. وجاء بعد ذلك الرومان سنة 63 قبل الميلاد بقيادة "بومبي"، ودام حكم الرومان في فلسطين مدة سنة. وفي سنة ميلادية فتح العرب المسلمين فلسطين، ودام حكمهم فيها فلسطين منذ ثمانينات القرن ال19 الانتداب البريطاني ثبِّت القسم الفرعي الانتداب البريطاني قيام إسرائيل القدس تحت الحكم الأردني العدوان الثلاثي عام حرب الانتفاضة الفلسطينية (أطفال الحجارة) محادثات السلام السلطة الوطنية الفلسطينية والحكم الذاتي الانتفاضة الفلسطينية (انتفاضة الأقصى) الانقسام الفلسطيني المصادر وصلات خارجية See more Webتأسست عام منظمة التحرير الفلسطينية كمنظمة سياسية شبه عسكرية، معترف بها في الأمم المتحدة والجامعة العربية وكممثل شرعي وحيد للشعب الفلسطيني داخل وخارج فلسطين Webعندما قررت الأمم المتّحدة تقسيم فلسطين في نوفمبر/تشرين الثّاني ، رفض العرب الخطة بينما قبلها اليهود. في الحرب العسكري التي بدأت بعد أنهاء بريطانيا للإنتداب هزم العرب والفلسطينيون. قامت إسرائيل في 14 مايو/أيار ، جائت خمس جيوش عربية لمساعدة Webيبدأ تاريخ فلسطين في الفترة الواقعة ما بين و قبل الميلاد وهذا ما أكّدته لنا الاكتشافات الأثريّة التي وُجدت في جنوبي النّاصرة في جبل القفرة، وقرب طبريا في سفح الرّمل. وقد كانت مدينة ... read more



is "نسخة مؤرشفة". أيلول الأسود. اخترنا لكم. التعليق على الصورة، مسجد عثماني في نابلس بالضفة الغربية. الحرب العثمانية الإيطالية الحرب العالمية الأولى مسرح الشرق الأوسط الثورة العربية مذابح الأرمن مذابح سيفو مجاعة جبل لبنان توحيد السعودية ثورة سيمكو شيكاك ثورة في مصر حرب الاستقلال التركية الحرب التركية اليونانية الحرب التركية الأرمنية الحرب التركية الفرنسية الثورات ثورات محمود برزنجي. وفي العام نفسه غيرت منظمة التحرير الفلسطينية بصورة رسمية الجمل والعبارات الموجودة في ميثاقها الداعية إلى القضاء على دولة إسرائيل وتعهد عرفات بمحاربة الإرهاب. الدبلوماسية ومقترحات السلام في الصراع العربي الإسرائيلي.



وتم إعادة اعمار المرافق العامة في القدس على يد سليمان القانوني عام وكان من أهم نتائج هذه الانتفاضة إضافة إلى الخسائر المادية التي ألحقتها بإسرائيل أن أزالت الخوف من صدور الشباب الفلسطيني وأعادت خيار المقاومة المسلحة إلى صدارة الحلول المطروحة لحل تاريخ فلسطين باختصار الفلسطينية. حول العالم, تاريخ فلسطين باختصار. تاريخ فلسطين في المشاريع الشقيقة :, تاريخ فلسطين باختصار. خضعت فلسطين لحكم الرومان وكانوا يستعملون عليهم ولاة ممن يختارون من اليهود، إلا أن اليهود كانوا دائمي الثورة. يطلق عليها في العالم العربي العدوان الثلاثي وفي الإعلام الغربي أزمة السويس وفي الإعلام الإسرائيلي حرب سيناء ، حرب وقعت أحداثها في مصر وقطاع غزة في وكانت الدول التي اعتدت عليها هي فرنسا وإسرائيل وبريطانيا على أثر قيام جمال عبد الناصر بتأميم قناة السويس. وأشارت شرعة الانتداب إلى "وعد بلفور"، الذي كانت الحكومة البريطانية قد نشرته في 2 نوفمبر ، أساسا للانتداب الفقرة الثانية من مقدمة الشرعة ، والذي قال إن: "حكومة صاحب الجلالة البريطاني تنظر بعين العطف إلى تأسيس وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين، وستبذل غاية جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية، على أن يفهم جلياً أنه لن يؤتى بعمل من شأنه أن ينتقص من الحقوق المدنية والدينية التي تتمتع تاريخ فلسطين باختصار الطوائف غير اليهودية المقيمة الآن في فلسطين".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

المتابعون